171
شهر الله في الكتاب و السنّة

۳۵۹.تهذيب الأحكام عن أبي بصير :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَن رَجُلٍ كَلَّمَ امرَأَتَهُ في شَهرِ رَمَضانَ وهُوَ صائِمٌ ؟
فَقالَ : «لَيسَ عَلَيهِ شَيءٌ ... ولا يَنبَغي لَهُ أن يَتَعَرَّضَ لِرَمَضانَ» . ۱

۳۶۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا تَوَضَّأتَ فَأَبلِغِ الاِستِنشاقَ ما لَم تَكُ صائِما . ۲

۳۶۱.عنه صلى الله عليه و آله :أسبِغِ الوُضوءَ ... وبالِغ فِي الاِستِنشاقِ إلاّ أن تَكونَ صائِما . ۳

د ـ رِوايَةُ الشِّعرِ

۳۶۲.تهذيب الأحكام عن حمّاد بن عثمان :سَمِعتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام يَقولُ : «يُكرَهُ رِوايَةُ الشِّعرِ لِلصّائِمِ ولِلمُحرِمِ ، وفِي الحَرَمِ وفي يَومِ الجُمُعَةِ ، وأن يَروِيَ بِاللَّيلِ» .
قُلتُ : وإن كانَ شِعرَ حَقٍّ؟
قالَ : «وإن كانَ شِعرَ حَقٍّ» . ۴

۳۶۳.الكافي عن حمّاد بن عثمان وغيره عن الإمام الصادق عليه السلام :«لا يُنشَدُ الشِّعرُ بِلَيلٍ ، ولا يُنشَدُ في شَهرِ رَمَضانَ بِلَيلٍ ولا نَهارٍ» .
فَقالَ لَهُ إسماعيلُ : يا أبَتاهُ ، فَإِنَّهُ فينا!؟
قالَ : «وإن كانَ فينا» . ۵

وانظر : ص 149 (أهمّ الآداب) .

1.تهذيب الأحكام : ۴ / ۲۷۲ / ۸۲۴ ، الاستبصار : ۲ / ۸۳ / ۲۵۴ .

2.مسند ابن حنبل : ۵ / ۵۱۸ / ۱۶۳۸۳ ، السنن الكبرى للنسائي : ۲ / ۱۹۸ / ۳۰۴۷ كلاهما عن لقيط بن صبرة .

3.سنن أبي داود : ۱ / ۳۶ / ۱۴۲ ، سنن الترمذي : ۳ / ۱۵۵ / ۷۸۸ ، سنن النسائي : ۱ / ۶۶ ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۱۴۲ / ۴۰۷ ، مسند ابن حنبل : ۶ / ۲۵۶ / ۱۷۸۶۳ ، المستدرك على الصحيحين : ۱ / ۲۴۹ / ۵۲۵ ، السنن الكبرى : ۱ / ۱۲۳ / ۳۵۹ كلّها عن لقيط بن صبرة ، كنز العمّال : ۹ / ۳۰۵ / ۲۶۱۲۹ .

4.تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۹۵ / ۵۵۸ ، مصباح المتهجّد : ۶۲۷ .

5.الكافي : ۴ / ۸۸ / ۶ ، تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۹۵ / ۵۵۶ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۰۸ / ۱۸۵۹ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
170

ج ـ ما يُمكِنُ أن يُؤَدِّيَ إلى نَقضِ الصَّومِ

۳۵۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ اللّهَ كَرِهَ لي سِتَّ خِصالٍ ، ثُمَّ كَرِهتُهُنَّ لِلأَوصِياءِ مِن وُلدي وأتباعِهِم مِن بَعدي ۱ : الرَّفَثُ ۲ فِي الصَّومِ . ۳

۳۵۶.تهذيب الأحكام عن الأصبغ بن نباتة :جاءَ رَجُلٌ إلى أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، اُقَبِّلُ وأنَا صائِمٌ؟
فَقالَ لَهُ : «عِفَّ صَومَكَ ؛ فَإِنَّ بَدءَ القِتالِ اللِّطامُ ۴ » . ۵

۳۵۷.الكافي :عَنِ الحَلَبِيِّ عَن أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام أنَّهُ سُئِلَ عَن رَجُلٍ يَمَسُّ مِنَ المَرأَةِ شَيئا ، أيُفسِدُ ذلِكَ صَومَهُ أو يَنقُضُهُ؟
فَقالَ : «إنَّ ذلِكَ يُكرَهُ لِلرَّجُلِ الشّابِّ مَخافَةَ أن يَسبِقَهُ المَنِيُّ» . ۶

۳۵۸.الكافي عن منصور بن حازم :قُلتُ لِأَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام : ما تَقولُ فِي الصّائِمِ يُقَبِّلُ الجارِيَةَ وَالمَرأَةَ؟
فَقالَ : «أمَّا الشَّيخُ الكَبيرُ مِثلي ومِثلُكَ فَلا بَأسَ ، وأمَّا الشّابُّ الشَّبِقُ ۷ فَلا ؛ لِأَ نَّهُ لا يُؤمَنُ ، وَالقُبلَةُ إحدَى الشَّهوَتَينِ» . ۸

1.في كتاب من لا يحضره الفقيه : «أحدها الرفث ...» .

2.الرَّفَث : كلمة جامعة لكلّ ما يريده الرجل من المرأة (النهاية : ۲ / ۲۴۱) .

3.الكافي : ۴/۸۹/۱۱، تهذيب الأحكام: ۴/۱۹۵/۵۵۹ كلاهما عن إسحاق بن عمّار عن الإمام الصادق عليه السلام ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۰۸ / ۱۸۵۶ وانظر الخصال : ۳۲۷ / ۱۹ والمحاسن : ۱ / ۷۳ / ۳۱ والجعفريّات : ۳۷ .

4.هو من اللَّطم ؛ الضرب على الوجه بباطن الراحة . واللِّطام في الحديث على التشبيه (مجمع البحرين : ۳ / ۱۶۳۲) .

5.تهذيب الأحكام : ۴ / ۲۷۲ / ۸۲۲ ، الاستبصار : ۲ / ۸۲ / ۲۵۲ ، علل الشرايع : ۳۸۶ / ۱ ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۲۸۹ / ۵ .

6.الكافي : ۴ / ۱۰۴ / ۱ .

7.الشَّبَق : شدّة الميل إلى الجماع (مجمع البحرين : ۲ / ۹۲۶) .

8.الكافي : ۴ / ۱۰۴ / ۳ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100622
صفحه از 628
پرینت  ارسال به