173
شهر الله في الكتاب و السنّة

السَّحورِ ، وَالاِبتِداءُ بِالصَّلاةِ ـ يَعني صَلاةَ المَغرِبِ قَبلَ الفِطرِ ـ إلاّ أن يَحضُرَ الطَّعامُ ، فَإِن حَضَرَ بُدِئَ بِهِ ثُمَّ صَلّى ، ولَم يَدَعِ الطَّعامَ ويَقومُ إلَى الصَّلاةِ» .
وذَكَرَ عليه السلام أنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله اُتِيَ بِكَتِفِ جَزورٍ ۱ مَشوِيَّةٍ وقَد أذَّنَ بِلالٌ ، فَأَمَرَهُ فَكَفَّ هُنَيهَةً ۲ حَتّى أكَلَ وأكَلنا مَعَهُ ، ثُمَّ عادَ بِلَبَنٍ فَشَرِبَ وشَرِبنا ، ثُمَّ أمَرَ بِلالاً فَأَقامَ وصَلّى وصَلَّينا مَعَهُ . ۳

ب ـ تَقديمُ الصَّلاةِ

۳۷۰.تهذيب الأحكام عن زرارة وفضيل عن الإمام الباقر عليه السلام :«في رَمَضانَ تُصَلّي ثُمَّ تُفطِرُ ، إلاّ أن تَكونَ مَعَ قَومٍ يَنتَظِرونَ الإِفطارَ ، فَإِن كُنتَ مَعَهُم فَلا تُخالِف عَلَيهِم وأفطِر ثُمَّ صَلِّ ، وإلاّ فَابدَأ بِالصَّلاةِ» .
قُلتُ : ولِمَ ذلِكَ؟
قالَ : «لِأَ نَّهُ قَد حَضَرَكَ فَرضانِ : الإِفطارُ وَالصَّلاةُ ، فَابدَأ بِأَفضَلِهِما ، وأفضَلُهُمَا الصَّلاةُ» .
ثُمَّ قالَ : «تُصَلّي وأنتَ صائِمٌ فَتُكتَبُ صَلاتُكَ تِلكَ فَتُختَمُ بِالصَّومِ ، أحَبُّ إلَيَّ» . ۴

۳۷۱.الإمام الباقر عليه السلام :تُقَدِّمُ الصَّلاةَ عَلَى الإِفطارِ ، إلاّ أن تَكونَ مَعَ قَومٍ يَبتَدِئونَ بِالإِفطارِ فَلا تُخالِف عَلَيهِم وأفطِر مَعَهُم ، وإلاّ فَابدَأ بِالصَّلاةِ ؛ فَإِنَّها أفضَلُ مِنَ الإِفطارِ ، وتُكتَبُ صَلاتُكَ وأنتَ صائِمٌ أحَبُّ إلَيَّ . ۵

1.به نظر مى رسد كه بر اساس ترتيب الفبايى ، احاديث ۲۶۷ تا ۲۷۴ ، مربوط به اين بخش از رساله اند . دقّت در حديث شماره ۲۲۶ ، مقدارى افتادگى يا جا به جايى را در نسخه ها نشان مى دهد .

2.الجزور : البعير ذكرا كان أو اُنثى ، واللفظة مؤنّثة (النهاية : ۱ / ۲۶۶) .

3.هُنيهةً : أي قليلاً من الزمان ، ويقال : هُنيّة أيضا (النهاية : ۵ / ۲۷۹) .

4.تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۹۸ / ۵۷۰ ، مصباح المتهجّد : ۶۲۶ .

5.المقنعة : ۳۱۸ عن الفضيل بن يسار وزرارة بن أعين .


شهر الله في الكتاب و السنّة
172

1 / 5

ما يَنبَغي عِندَ الإِفطارِ

أ ـ التَّعجيل

۳۶۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا يَزالُ النّاسُ بِخَيرٍ ما عَجَّلُوا الفِطرَ . ۱

۳۶۵.عنه صلى الله عليه و آله :لا تَزالُ اُمَّتي بِخَيرٍ ما عَجَّلُوا الإِفطارَ وأخَّرُوا السَّحورَ . ۲

۳۶۶.عنه صلى الله عليه و آله :عَجِّلُوا الإِفطارَ وأخِّرُوا السَّحورَ . ۳

۳۶۷.عنه صلى الله عليه و آله :مِن فِقهِ الرَّجُلِ في دينِهِ تَعجيلُ فِطرِهِ وتَأخيرُ سَحورِهِ . ۴

۳۶۸.سنن النسائي عن أبي عطيّة :قُلتُ لِعائِشَةَ : فينا رَجُلانِ أحَدُهُما يُعَجِّلُ الإِفطارَ ويُؤَخِّرُ السَّحورَ ، وَالآخَرُ يُؤَخِّرُ الفِطرَ ويُعَجِّلُ السَّحورَ .
قالَت : أيُّهُمَا الَّذي يُعَجِّلُ الإِفطارَ ويُؤَخِّرُ السَّحورَ؟ قُلتُ : عَبدُ اللّهِ بنُ مَسعودٍ ، قالَت : هكَذا كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَصنَعُ . ۵

۳۶۹.عائم الإسلام :د رُوِّينا عَن عَلِيٍّ عليه السلام أنَّهُ قالَ : «السُّنَّةُ تَعجيلُ الفِطرِ ، وتَأخيرُ

1.صحيح البخاري : ۲ / ۶۹۲ / ۱۸۵۶ ، صحيح مسلم : ۲ / ۷۷۱ / ۴۸ ، سنن الترمذي : ۳ / ۸۲ / ۶۹۹ ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۵۴۱ / ۱۶۹۷ وفيه «الإفطار» بدل «الفطر» ، سنن الدارمي : ۱ / ۴۳۲ / ۱۶۵۱ ، مسند ابن حنبل : ۸ / ۴۲۶ / ۲۲۸۶۸ وص ۴۳۵ / ۲۲۹۰۹ كلّها عن سهل بن سعد ، كنز العمّال : ۸ / ۵۱۱ / ۲۳۸۸۶ .

2.مسند ابن حنبل : ۸ / ۷۱ / ۲۱۳۷۰ عن أبي ذرّ ، اُسد الغابة : ۱ / ۵۸۵ / ۸۳۸ ، الإصابة : ۲ / ۱۶۱ / ۲۰۳۲ كلاهما عن حاتم بن عدي أو عدي بن حاتم الحمصي ، كنز العمّال : ۸ / ۵۱۰ / ۲۳۸۸۵ .

3.المعجم الكبير : ۲۵ / ۱۶۳ / ۳۹۵ ، اُسد الغابة : ۷ / ۳۱۰ / ۷۴۲۶ كلاهما عن اُمّ حكيم بنت وداع ، الفردوس : ۲ / ۱۰ / ۲۰۸۴ ، سلسلة الأحاديث الصحيحة : ۴ / ۳۷۵ / ۱۷۷۳ كلاهما عن أنس وفيهما «بكّروا» بدل «عجّلوا» ، كنز العمّال : ۸ / ۵۱۰ / ۲۳۸۷۹ .

4.تاريخ دمشق : ۵۲ / ۱۳۸ / ۱۰۹۵۶ عن أنس ، كنز العمّال : ۸ / ۵۱۱ / ۲۳۸۹۰ .

5.سنن النسائي : ۴ / ۱۴۴ ، صحيح مسلم : ۲ / ۷۷۱ / ۴۹ و۵۰ ، سنن أبي داود : ۲ / ۳۰۵ / ۲۳۵۴ ، سنن الترمذي : ۳ / ۸۳ / ۷۰۲ ، مسند ابن حنبل : ۹ / ۵۲۹ / ۲۵۴۵۴ ، السنن الكبرى : ۴ / ۳۹۹ / ۸۱۲۱ كلّها نحوه .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100739
صفحه از 628
پرینت  ارسال به