175
شهر الله في الكتاب و السنّة

۳۷۷.الإمام الصادق عليه السلام :كانَ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ عليهماالسلام إذا كانَ اليَومُ الَّذي يَصومُ فيهِ أمَرَ بِشاةٍ فَتُذبَحُ وتُقطَعُ أعضاءً وتُطبَخُ ، فَإِذا كانَ عِندَ المَساءِ أكَبَّ عَلَى القُدورِ حَتّى يَجِدَ ريحَ المَرَقِ وهُوَ صائِمٌ ، ثُمَّ يَقولُ : «هاتُوا القِصاعَ ۱ ، اِغرِفوا لاِلِ فُلانٍ وَاغرِفوا لاِلِ فُلانٍ» ، ثُمَّ يُؤتى بِخُبزٍ وتَمرٍ فَيَكونُ ذلِكَ عَشاءَهُ ، صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وعَلى آبائِهِ . ۲

وانظر : ص 190 (ما يؤكّد استحبابه من الأعمال / كثرة الإنفاق) .

د ـ قِراءَةُ سورَةِ القَدرِ

۳۷۸.الإمام زين العابدين عليه السلام :مَن قَرَأَ «إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ» عِندَ فُطورِهِ وعِندَ سَحورِهِ ، كانَ فيما بَينَهُما كَالمُتَشَحِّطِ بِدَمِهِ في سَبيلِ اللّهِ تَعالى . ۳

ه ـ الدُّعاء

۳۷۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ لِلصّائِمِ عِندَ فِطرِهِ لَدَعوَةً ما تُرَدُّ . ۴

۳۸۰.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ لِكُلِّ صائِمٍ دَعوَةً ، فَإِذا هُوَ أرادَ أن يُفطِرَ فَليَقُل عِندَ أوَّلِ لُقمَةٍ :
يا واسِعَ المَغفِرَةِ اغفِر لي . ۵

1.القِصاع : جمع قَصعة ؛ الصَّحْفةُ أو الضخمة منها تُشبع العشرة (تاج العروس : ۱۱ / ۳۷۵) .

2.الكافي : ۴ / ۶۸ / ۳ ، المحاسن : ۲ / ۱۵۸ / ۱۴۳۲ وزاد فيه «حتّى يأتي على آخر القدور» قبل «ثمّ يؤتى بخبز» وكلاهما عن حمزة بن حمران ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۳۴ / ۱۹۵۵ ، مكارم الأخلاق : ۱ / ۲۹۷ / ۹۳۰ ، المناقب لابن شهرآشوب : ۴ / ۱۵۵ ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۳۱۷ / ۶ وج ۴۶ / ۷۱ / ۵۳ .

3.در نسخه «ح» : قَلْبَكَ .

4.سنن ابن ماجة : ۱ / ۵۵۷ / ۱۷۵۳ ، المستدرك على الصحيحين : ۱ / ۵۸۳ / ۱۵۳۵ ، الدعاء للطبراني : ۲۸۶ / ۹۱۹ ، عمل اليوم والليلة لابن السني : ۱۶۹ / ۴۸۱ كلّها عن عبد اللّه بن عمرو ، مسند الطيالسي : ۲۹۹ / ۲۲۶۲ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه وفيه «دعوة مستجابة» بدل «لدعوة ما تردّ» ، كنز العمّال : ۸ / ۴۴۷ / ۲۳۵۸۵ ؛ الدعوات : ۲۷ / ۴۶ عن الإمام الكاظم عليه السلام ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۲۵۵ / ۳۳ .

5.الزهد لابن المبارك : ۴۹۴ / ۱۴۰۹ ، مسند الشهاب : ۲ / ۱۲۸ / ۱۰۳۱ كلاهما عن الحارث بن عبيد ، الدعوات : ۲۶ / ۴۴ عن أبي الحسن عليه السلام وفيه صدره فقط .


شهر الله في الكتاب و السنّة
174

۳۷۲.الإمام الصادق عليه السلام :يُستَحَبُّ لِلصّائِمِ ـ إن قَوِيَ عَلى ذلِكَ ـ أن يُصَلِّيَ قَبلَ أن يُفطِرَ . ۱

۳۷۳.عنه عليه السلامـ لَمّا سُئِلَ عَنِ الإِفطارِ : قَبلَ الصَّلاةِ أو بَعدَها؟ ـ: إن كانَ مَعَهُ قَومٌ يَخشى أن يَحبِسَهُم عَن عَشائِهِم فَليُفطِر مَعَهُم ، وإن كانَ غَيرَ ذلِكَ فَليُصَلِّ وَليُفطِر . ۲

۳۷۴.عيون أخبار الرضا عليه السلام عن رجاء بن أبي الضحّاكـ في وَصفِ صَومِ الإِمامِ الرِّضا عليه السلام ـ: كانَ ـ إذا أقامَ في بَلدَةٍ عَشَرَةَ أيّامٍ ـ صائِما لا يُفطِرُ ، فَإِذا جَنَّ اللَّيلُ بَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبلَ الإِفطارِ . ۳

۳۷۵.المقنعة :وقَد رُوِيَ أيضا في ذلِكَ أنَّكَ إذا كُنتَ تَتَمَكَّنُ مِنَ الصَّلاةِ وتَعقِلُها وتَأتي بِها عَلى حُدودِها قَبلَ أن تُفطِرَ ، فَالأَفضَلُ أن تُصَلِّيَ قَبلَ الإِفطارِ ، وإن كُنتَ مِمَّن تُنازِعُكَ نَفسُكَ الإِفطارَ وتَشغَلُكَ شَهوَتُكَ عَنِ الصَّلاةِ فَابدَأ بِالإِفطارِ ؛ لِيُذهِبَ عَنكَ وَسواسَ النَّفسِ اللَّوّامَةِ ، غَيرَ أنَّ ذلِكَ مَشروطٌ بِأَنَّهُ لا يَشتَغِلُ بِالإِفطارِ قَبلَ الصَّلاةِ إلى أن يَخرُجَ وَقتُ الصَّلاةِ . ۴

ج ـ الصَّدَقَة

۳۷۶.الإمام الرضا عليه السلام :مَن تَصَدَّقَ وَقتَ إفطارِهِ عَلى مِسكينٍ بِرَغيفٍ ، غَفَرَ اللّهُ لَهُ ذَنبَهُ ، وكَتَبَ لَهُ ثَوابَ عِتقِ رَقَبَةٍ مِن وُلدِ إسماعيلَ . ۵

1.تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۹۹ / ۵۷۵ عن عبد اللّه بن بكير عن بعض أصحابنا ، الإقبال : ۱ / ۲۳۷ عن عليّ بن فضّال ، بحار الأنوار : ۹۸ / ۸ / ۲ .

2.الكافي : ۴ / ۱۰۱ / ۳ ، تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۸۶ / ۵۱۷ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۲۹ / ۱۹۳۳ كلّها عن الحلبيّ .

3.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۲ / ۱۸۲ / ۵ ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۳۱۴ / ۱۲ وج ۴۹ / ۹۴ / ۷ .

4.المقنعة : ۳۱۸ .

5.فضائل الأشهر الثلاثة : ۹۶ / ۸۰ وص ۱۰۶ / ۹۷ كلاهما عن الحسن بن علي بن فضّال ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۳۱۸ / ۱۰ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100729
صفحه از 628
پرینت  ارسال به