211
شهر الله في الكتاب و السنّة

يَومٍ دَرَجَةٌ . ۱

۴۸۷.الكافي عن عليّ بن حديد :كُنتُ مُقيما بِالمَدينَةِ في شَهرِ رَمَضانَ سَنَةَ ثَلاثَ عَشرَةَ ومِئَتَينِ ، فَلَمّا قَرُبَ الفِطرُ كَتَبتُ إلى أبي جَعفَرٍ عليه السلام ۲ أسأَ لُهُ عَنِ الخُروجِ في عُمرَةِ شَهرِ رَمَضانَ أفضَلُ أو اُقيمُ حَتّى يَنقَضِيَ الشَّهرُ واُتِمَّ صَومي؟ فَكَتَبَ إلَيَّ كِتابا قَرَأتُهُ بِخَطِّهِ :
«سَأَلتَ ـ رَحِمَكَ اللّهُ! ـ عَن أيِّ العُمرَةِ أفضَلُ؟ عُمرَةُ شَهرِ رَمَضانَ أفضَلُ ، يَرحَمُكَ اللّهُ!» ۳

۴۸۸.الكافي عن حمّاد بن عثمان :كانَ أبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام إذا أرادَ العُمرَةَ انتَظَرَ إلى صَبيحَةِ ثَلاثٍ وعِشرينَ مِن شَهرِ رَمَضانَ ، ثُمَّ يَخرُجُ مُهِلاًّ في ذلِكَ اليَومِ . ۴

2 / 10

الاِعتِكاف

۴۸۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اِعتِكافُ عَشرِ شَهرِ رَمَضانَ يَعدِلُ حَجَّتَينِ وعُمرَتَينِ . ۵

۴۹۰.الإمام الصادق عليه السلام :كانَت بَدرٌ في شَهرِ رَمَضانَ فَلَم يَعتَكِف رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَلَمّا

1.فضائل الأشهر الثلاثة : ۱۳۶ / ۱۴۵ ؛ سنن ابن ماجة : ۲ / ۱۰۴۱ / ۳۱۱۷ نحوه وكلاهما عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ۱۲ / ۲۰۰ / ۳۴۶۵۷ .

2.هو الإمام الجواد عليه السلام ؛ إذ أنّ عليّ بن حديد هو من أصحاب الإمامين الرضا والجواد عليهماالسلام .

3.الكافي : ۴ / ۵۳۶ / ۲ .

4.الكافي : ۴ / ۵۳۶ / ۴ ، بحار الأنوار : ۸۳ / ۱۱۸ / ۴۴ .

5.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۸۸ / ۲۱۰۱ عن السكوني عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام، النوادر للراوندي : ۲۰۹ / ۴۰۸ وفيه «اعتكاف شهر رمضان ...» ، دعائم الإسلام : ۱ / ۲۸۶ وفيه «اعتكاف العشر الأواخر ...» وكلاهما عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله ؛ المعجم الكبير : ۳ / ۱۲۸ / ۲۸۸۸ عن محمّد بن سليمان عن الإمام زين العابدين عن أبيه عليهماالسلام عنه صلى الله عليه و آله ، كنز العمّال : ۸ / ۵۳۰ / ۲۴۰۰۸ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
210

رَمَضانَ حَجَّةٌ . ۱

۴۸۳.الكافي عن الوليد بن صبيح :قُلتُ لِأَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام : بَلَغَنا أنَّ عُمرَةً في شَهرِ رَمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً .
فَقالَ : «إنَّما كانَ ذلِكَ فِي امرَأَةٍ وَعَدَها رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله فَقالَ لَها : اِعتَمِري في شَهرِ رَمَضانَ فَهِيَ لَكِ حَجَّةٌ» . ۲

۴۸۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :رَمَضانُ بِمَكَّةَ أفضَلُ مِن ألفِ رَمَضانَ بِغَيرِ مَكَّةَ . ۳

۴۸۵.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أدرَكَ شَهرَ رَمَضانَ بِمَكَّةَ مِن أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ صِيامَهُ وقِيامَهُ ، كَتَبَ اللّهُ لَهُ مِئَةَ ألفِ شَهرِ رَمَضانَ في غَيرِها ، وكانَ لَهُ بِكُلِّ يَومٍ مَغفِرَةٌ وشَفاعَةٌ ، وبِكُلِّ لَيلَةٍ مَغفِرَةٌ وشَفاعَةٌ ، وبِكُلِّ يَومٍ حُملانُ ۴ فَرَسٍ في سَبيلِ اللّهِ ، ولَهُ بِكُلِّ يَومٍ دَعوَةٌ مُستَجابَةٌ . ۵

۴۸۶.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أدرَكَ شَهرَ رَمَضانَ بِمَكَّةَ فَصامَهُ وقامَهُ بِما تَيَسَّرَ لَهُ عَدَلَ مِئَةَ ألفِ شَهرٍ فيما سِواهُ مِنَ البَلَدِ ، وكانَ لَهُ بِكُلِّ يَومٍ حُملانُ فَرَسٍ في سَبيلِ اللّهِ ، وكُلِّ لَيلَةٍ حُملانُ فَرَسٍ في سَبيلِ اللّهِ ، في كُلِّ لَيلَةٍ عِتقُ رَقَبَةٍ ، وكُلِّ يَومٍ صَدَقَةٌ ، وكُلِّ لَيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وكُلِّ يَومٍ شَفاعَةٌ ، وكُلِّ لَيلَةٍ شَفاعَةٌ ، وكُلِّ

1.صحيح البخاري : ۲ / ۶۳۱ / ۱۶۹۰ ، صحيح مسلم : ۲ / ۹۱۷ / ۲۲۱ ، سنن النسائي : ۴ / ۱۳۱ ، سنن الدارمي : ۱ / ۴۸۱ / ۱۸۰۱ ، مسند ابن حنبل : ۱ / ۴۹۳ / ۲۰۲۵ كلّها عن ابن عبّاس ، سنن أبي داود : ۲ / ۲۰۵ / ۱۹۸۹ عن يوسف بن عبد اللّه بن سلام ، الموطّأ : ۱ / ۳۴۷ / ۶۶ عن أبي بكر بن عبد الرحمن ؛ الجعفريّات : ۶۷ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله .

2.خ ل : هِمَمِه .

3.كنز العمّال : ۱۲ / ۱۹۷ / ۳۴۶۴۳ ، مجمع الزوائد : ۳ / ۳۴۸ / ۴۷۹۹ وفيه «صوم رمضان» وكلاهما نقلاً عن البزّار عن ابن عمر .

4.الحُملان : مصدر حَمَل يحمِل حُملانا (النهاية : ۱ / ۴۴۳) .

5.شُعب الإيمان : ۳/۴۸۷/۴۱۴۹ وص ۳۴۷ / ۳۷۲۹ كلاهما عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ۱۲/۲۱۱/۳۴۷۰۹؛ بحار الأنوار : ۹۶ / ۳۴۹ / ۱۶ نقلاً عن القطب الراوندي في النوادر عن أبي عيّاش .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100609
صفحه از 628
پرینت  ارسال به