أن كانَ مِن قابِلٍ اِعتَكَفَ عِشرينَ : عَشرا لِعامِهِ ، وعَشرا قَضاءً لِما فاتَهُ . ۱
۴۹۱.صحيح البخاري عن أبي هريرة :كانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله يَعتَكِفُ في كُلِّ رَمَضانَ عَشَرَةَ أيّامٍ ، فَلَمّا كانَ العامُ الَّذي قُبِضَ فيهِ اعتَكَفَ عِشرينَ يَوما . ۲
۴۹۲.الإمام الصادق عليه السلام :اِعتَكَفَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله في شَهرِ رَمَضانَ فِي العَشرِ الأَوَّلِ ، ثُمَّ اعتَكَفَ فِي الثّانِيَةِ فِي العَشرِ الوُسطى ، ثُمَّ اعتَكَفَ فِي الثّالِثَةِ فِي العَشرِ الأَواخِرِ ، ثُمَّ لَم يَزَل يَعتَكِفُ فِي العَشرِ الأَواخِرِ . ۳
وانظر : ص 333 (الاعمال المختصّة بالعشر الأواخر / الاعتكاف) .
2 / 11
قِراءَةُ سورَةِ الفَتحِ فِي التَّطَوُّعِ
۴۹۳.الإقبال عن يزيد بن هارون عن المسعودي :بَلَغَني أنَّهُ مَن قَرَأَ في كُلِّ لَيلَةٍ مِن شَهرِ رَمَضانَ : «إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا»۴ فِي التَّطَوُّعِ ، حُفِظَ ذلِكَ العامَ . ۵
1.الكافي : ۴ / ۱۷۵ / ۲ عن الحلبي ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۸۴ / ۲۰۸۸ ، الفقه المنسوب للإمام الرضا عليه السلام : ۱۹۰ عن العالم عليه السلام ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۱۲۸ / ۲ وج ۱۶ / ۲۷۴ / ۱۰۳ .
2.صحيح البخاري : ۲ / ۷۱۹ / ۱۹۳۹ ، سنن أبي داود : ۲ / ۳۳۲ / ۲۴۶۶ ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۵۶۲ / ۱۷۶۹ ، مسند ابن حنبل : ۳ / ۲۳۶ / ۸۴۴۳ وفيه «العشر الأواخر» بدل «عشرة أيّام» وص ۲۷۳ / ۸۶۷۰ ، السنن الكبرى : ۴ / ۵۱۶ / ۸۵۶۳ .
3.الكافي : ۴ / ۱۷۵ / ۳ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۸۹ / ۲۱۰۵ كلاهما عن أبي العبّاس ، الإقبال : ۱ / ۲۳۰ وفيه «اعتكف رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أوّل ما فرض شهر رمضان ...»، بحار الأنوار: ۹۸/۴/۲وراجع الغارات: ۱/۲۴۹.
4.الفتح : ۱ .
5.الإقبال : ۱ / ۷۵ نقلاً عن عليّ بن عبد الواحد النهدي في كتاب عمل شهر رمضان ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۳۵۰ / ۱۹ نقلاً عن القطب الراوندي في النوادر وفيه «من قرأ أوّل ليلة من شهر رمضان «إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا» حفظ إلى مثلها من قابل» .