فَكَأَ نَّمَا اعتَكَفَ عِندَ قَبرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، ومَنِ اعتَكَفَ عِندَ قَبرِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ ذلِكَ أفضَلَ لَهُ مِن حَجَّةٍ وعُمرَةٍ بَعدَ حَجَّةِ الإِسلامِ» .
قالَ الرِّضا عليه السلام : «وَليَحرِص مَن زارَ الحُسَينَ عليه السلام في شَهرِ رَمَضانَ ألاّ يَفوتَهُ لَيلَةُ الجُهَنِيِّ عِندَهُ ، وهِيَ لَيلَةُ ثَلاثٍ وعِشرينَ ؛ فَإِنَّهَا اللَّيلَةُ المَرجُوَّةُ» .
قالَ : «وأدنَى الاِعتِكافِ ساعَةٌ بَينَ العِشاءَينِ ؛ فَمَنِ اعتَكَفَها فَقَد أدرَكَ حَظَّهُ ـ أو قالَ : نَصيبَهُ ـ مِن لَيلَةِ القَدرِ» . ۱
وانظر : ص 208 (ما يؤكّد استحبابه من الأعمال / زيارة الإمام الحسين) .
6 / 5
الاِجتِهادُ فِي العِبادَةِ
۵۷۸.السنن الكبرى عن عائشة :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَجتَهِدُ فِي العَشرِ الأَواخِرِ مِن رَمَضانَ ما لا يَجتَهِدُ في غَيرِها . ۲
۵۷۹.صحيح مسلم عن عائشة :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إذا دَخَلَ العَشرُ أحيَا اللَّيلَ ، وأيقَظَ أهلَهُ ، وجَدَّ وشَدَّ المِئزَرَ . ۳
۵۸۰.الإمام عليّ عليه السلام :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله كانَ يوقِظُ أهلَهُ فِي العَشرِ الأَواخِرِ مِن رَمَضانَ . ۴
1.الإقبال : ۱ / ۳۵۸ بحار الأنوار : ۹۸ / ۱۵۱ / ۴ .
2.السنن الكبرى : ۴/۵۱۶/۸۵۶۱ ، صحيح مسلم : ۲ / ۸۳۲ / ۸ ، سنن الترمذي : ۳/۱۶۱/۷۹۶ ، سنن ابن ماجة: ۱ / ۵۶۲ / ۱۷۶۷ ليس فيها «من رمضان» ، مسند ابن حنبل : ۹ / ۳۶۵ / ۲۴۵۸۲ و ص ۴۳۸ / ۲۴۹۶۷ كلاهما نحوه ، كنز العمّال : ۷ / ۸۷ / ۱۸۰۹۲ و ج ۸ / ۶۳۲ / ۲۴۴۷۹ .
3.صحيح مسلم : ۲ / ۸۳۲ / ۷ ، سنن أبي داود : ۲ / ۵۰ / ۱۳۷۶ ، سنن النسائي : ۳ / ۲۱۸ ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۵۶۲ / ۱۷۶۸ ، صحيح ابن حبّان : ۸ / ۲۲۲ / ۳۴۳۶ ، السنن الكبرى : ۴ / ۵۱۵ / ۸۵۶۰ .
4.سنن الترمذي : ۳ / ۱۶۱ / ۷۹۵ ، مسند ابن حنبل : ۱ / ۲۱۰ / ۷۶۲ و ص ۲۸۹ / ۱۱۵۳ ، المعجم الأوسط : ۷ / ۲۵۳ / ۷۴۲۵ ، مسند أبي يعلى : ۱ / ۱۷۶ / ۲۷۷ كلّها عن هبيرة ، كنز العمّال : ۸ / ۶۳۱ / ۲۴۴۷۱ ؛ مجمع البيان : ۱۰ / ۷۸۷ .