357
شهر الله في الكتاب و السنّة

7 / 6

أوَّلُ مَن صَلَّى النَّوافِلَ جَماعَةًنوافل شهر رمضان

لقد اتّضح من الروايات المتقدّمة أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله كان كثير التنفّل في شَهر رمضان ، وكان يرغّب النّاس ويحثّهم على ذلك . ثمّ إنّها كانت تُصلّى فرادى لاجماعةً ، وإنّما أخذ الناس بصلاة النافلة في شهر رمضان جماعةً في زمن عمر بن الخطّاب وبأمرٍ منه . وإليك بيان ذلك :

۵۹۸.صحيح مسلم عن أبي هريرة :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يُرَغِّبُ في قِيامِ رَمَضانَ مِن غَيرِ أن يَأمُرَهُم فيهِ بِعَزيمَةٍ ۱ ، فَيَقولُ : «مَن قامَ رَمَضانَ إيماناً وَاحتِساباً غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنبِهِ» . فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَالأَمرُ عَلى ذلِكَ ۲ ، ثُمَّ كانَ الأَمرُ عَلى ذلِكَ في خِلافَةِ أبي بَكرٍ وصَدراً مِن خِلافَةِ عُمَرَ عَلى ذلِكَ . ۳

۵۹۹.صحيح البخاري عن عبدالرحمن بن عبدٍ القاريّ :خَرَجتُ مَعَ عُمَرَ بنِ الخَطّابِ لَيلَةً في رَمَضانَ إلَى المَسجِدِ ، فَإِذَا النّاسُ أوزاعٌ ۴ مُتَفَرِّقونَ ، يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفسِهِ ، ويُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلّي بِصَلاتِهِ الرَّهطُ ۵ ، فَقالَ عُمَرُ : إنّي أرى لَو جَمَعتُ هؤُلاءِ عَلى قارِىًواحِدٍ لَكانَ أمثَلَ ، ثُمَّ عَزَمَ فَجَمَعَهُم عَلى اُبَيِّ بنِ كَعبٍ ، ثُمَّ خَرَجتُ مَعَهُ لَيلَةً اُخرى وَالنّاسُ يُصَلّونَ بِصَلاةِ قارِئِهِم .
قالَ عُمَرُ : نِعمَ البِدعَةُ هذهِ! ۶

1.أي لايأمرهم أمرَ إيجابٍ وتحتيم ؛ بل أمرَ ندبٍ وترغيب (هامش المصدر) .

2.أي استمرّ الحال على ترك الجماعة في قيام شهر رمضان .

3.صحيح مسلم : ۱/۵۲۳/۱۷۴ ، صحيح البخاري : ۲ / ۷۰۷ / ۱۹۰۵ وفيه مِن «مَن قام ...» ، الموطّأ : ۱/۱۱۳/۲ وفيهما «قال ابن شهاب : فتوفّي رسول اللّه ...» ، السنن الكبرى : ۲ / ۶۹۳ / ۴۵۹۹ وص ۶۹۴ / ۴۶۰۲ .

4.أوزاع : جماعات (الصحاح : ۳ / ۱۲۹۷) .

5.الرهط : من الرجال مادون العشرة ، وقيل إلى الأربعين (النهاية / ۲ : ۲۸۳) .

6.صحيح البخاري : ۲ / ۷۰۷ / ۱۹۰۶ ، الموطّأ : ۱ / ۱۱۴ / ۳ ، السنن الكبرى : ۲ / ۶۹۴ / ۴۶۰۳ وح .۴۶۰۴ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
356

بعد صلاة المغرب ، واثنتي عشرة بعد العشاء الآخرة أو بالعكس ، ويضيف في العشر الأواخر في كلّ ليلة عشر ركعات بعد صلاة العشاء ، ويضيف أيضا في ليالي القدر الثلاث في كلّ ليلة مئة ركعة ۱ .
2 . يصلِّي في كلّ ليلة حتّى اللّيلة التاسعة عشرة بعشرين ركعة ، ويصلِّي في اللّيالي التّاسعة عشرة والحاديّة والعشرين والثّالثة والعشرين في كلّ منها مئة ركعة ، ثُمَّ يصلِّي في الليالي الثماني الأواخر في كلّ ليلة ثلاثين ركعة ليكون المجموع ( 920 ) ركعة ۲ .
أمّا الثمانون ركعة الباقية ، فتؤدّى على النحو التالي : تصلِّي في كلّ يوم جمعة في شهر رمضان أربع ركعات صلاة الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ، وركعتين صلاة السيّدة فاطمة عليهاالسلام ، وأربع ركعات صلاة جعفر الطيّار ، وتصلِّي في ليلة الجمعة الأخيرة عشرين ركعة للإمام عليّ عليه السلام ، وتصلِّي في عشيّتها ليلة السبت عشرين ركعة للسيّدة فاطمة عليهاالسلام ۳ .
اتّضح من النصوص الحديثية في المتن أنَّ هناك روايات دالّة على الصيغتين كلتيهما ، ومن ثَمَّ فإنَّ مقتضى الجمع بين الروايات هو التخيير كما ذهب إليه في «مستند الشيعة» .

1.انظر : ص ۳۴۵ ، ح ۵۹۰ ، وص ۳۴۶ ، ح ۵۹۲ .

2.انظر : ص ۳۴۵ (ترتيب نوافل شهر رمضان) ، ح ۵۹۰ ، وص ۳۴۷ ، ح ۵۹۴ ـ ۵۹۶ .

3.انظر : ص ۳۴۸ ، ح ۵۹۶ ، وص ۳۵۰ ، ح ۵۹۷ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100632
صفحه از 628
پرینت  ارسال به