رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 626

متقشّفاً متعبّداً» . ۱
تاسعها : تضعيف المحقّق ۲ والعلاّمة ۳ والشهيد الثاني ۴ وغيرهم من الفقهاء . ۵
لكنّك خبير بأنّ الظاهر أنّ مدرك هؤلاء هو الكلمات المتقدّمةُ من أرباب الرجال ،فبعد ظهور ضعفها بما مرّ ويأتي [لا اعتبار بتضعيفهم] . ۶
وربّما يتوهّم الدلالة على الغلوّ ممّا رواه الكشّي ـ نقلاً ـ في ترجمة محمّد بن سنان من قوله :
ورأيت في بعض كتب الغلاة وهو كتاب الدور ، عن الحسن بن شعيب ، عن محمّد بن سنانٍ قال : دخلت على أبي جعفر الثاني عليه السلام فقال : «يا محمّد ! : كيف أنت إذا لعنتُك وبرِئتُ منك وجعلتُك محنةً للعالَمين ، أهدي بك من أشاء ؟» . قال ، قلت له : تفعل بعبدك ماتشاء ياسيّدي ، إنّك على كلّ شيء قدير ، قال : «يا محمّد ! أنت عبد قد أخلصتَ للّه إنّي ناجيت اللّه فيك ، فأبى إلاّ أن يضلّ بك كثيراً ويهديَ بك كثيراً» . ۷
أقول : إنّه لو كان الغلوّ مانعاً عن اعتبار الخبر ، فلايثبت غلوّ محمّد بن سنان بالرواية المذكورة ؛ لكونها مستندة إلى بعض كتب الغلاة ؛ مضافاً إلى جهالة حسن بن شعيب ، ومع هذا فلامجال لتوهّم دلالة الرواية المذكورة على الغلوّ إلاّ باعتبار قوله : «تفعل بعبدك ماتشاء يا سيّدي ، إنّك على كلّ شيء قدير» .

1.نقله عنه في خلاصة الأقوال : ۲۵۱ / ۱۷ .

2.فلاح السائل : ۱۳ . وانظر رجال السيّد بحر العلوم ۳ : ۲۷۰ ـ ۲۷۳ . ومتقشّفا : أي الذي يتبلّغ بالخشن من القوت والرَقَّع من الثياب . لسان العرب ۹ : ۲۸۳ (قشف) .

3.المعتبر في شرح المختصر ۱ : ۲۸۹ و ۳۰۴ .

4.رجال العلاّمة : ۲۵۱ و ۲۷۷ .

5.الروضة البهيّة ۵ : ۱۶۰ .

6.مثل ابن داود في رجاله : ۵۰۵ .

7.أضفناه لتتميم الجملة .

صفحه از 692