475
البضاعة المزجاة المجلد الثانی

الدولة. والجمع: الدُّوَل. والدُّولة بالضمّ في المال. يُقال : صار الفيء دولةً بينهم يتداولونه، يكون مرّةً لهذا، ومرّة لهذا، والجمع: دُولات، ودُوَل . قال أبو عبيد : «الدُّولة، بالضمّ: اسم الشيء الذي يُتَداول به بعينه، والدولة بالفتح: الفعل». وقال بعضهم : الدَّولة والدُّولة لغتان بمعنى .
قال محمّد بن سلام الجمحي : سألت يونس عن قول اللّه تعالى : «لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ»۱ ، فقال : قال أبو عمرو بن العلاء : «الدُّولة ـ بالضمّ ـ في المال، والدَّولة ـ بالفتح ـ في الحرب» .
قال : وقال عيسى بن عمر : «كلتاهما [تكون] في المال والحرب سواء» .
قال يونس : «أمّا أنا فواللّه ما أدري ما فرَقٌ بينهما» . ۲
وقال الجوهري : «مرق السهم من الرمية؛ أي خرج من الجانب الآخر. ومنه سمّيت الخوارج مارقة» انتهى . ۳
وحاصل الخبر أنّ اللّه ـ عزّ وجلّ ـ قد يتعلّق حكمه بإظهار حجّته، وقد يتعلّق بإخفائها.
بيانه: أنّ لكلّ دولة ناصر وحامٍ ؛ فدولة إبليس حماته جنود إبليس من شياطين الجنّ والإنس ، ودولة آدم ناصره ومعينه [من]الأنبياء والأوصياء والصُّلحاء ، فإذا غلب جنود إبليس خفي حجج اللّه ، ولا يمكنهم الاستيلاء على أهل الجور ، فبذلك يصير أهل الحقّ مغلوبا مقهورا، ويستولي أتباع إبليس على أتباع آدم ، و «ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ»۴ ، ويريد اللّه عند ذلك أن يُعبد سرّا من أهل الباطل؛ لقلّة أهل العلم والصّلاح، وضعف قوّتهم، فلو حاولوا المخاصمة معهم هلكوا، وانطمس الدِّين وشعائره بالكلّية ، فلذا وجب عليهم التحمّل والتثبّت إلى ظهور دولة الحقّ؛ فمن أذاع سرّه في ذلك الزمان، وترك التقيّة، فقد أذاع ما أراد اللّه كتمانه ، وأمر بستره، فيكون خارجا عن كمال الدِّين .

متن الحديث الرابع والخمسين والمائة (حديث الناس يوم القيامة)

0.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي

1.الحشر (۵۹) : ۷ .

2.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۷۰۰ (دول) .

3.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۵۵۴ (مرق) .

4.الروم (۳۰) : ۴۱ .


البضاعة المزجاة المجلد الثانی
474

شرح

السند ضعيف .
قوله : (ليعطفنّ) إلى آخره .
العطف: الميل، والشفقة، وإذا عدّي ب «على»، كما في أكثر النسخ، فالغرض الترغيب في رأفة الجهّال، ورحمتهم بالنصيحة والموعظة، والنهي عمّا ارتكبوه من آثار الجهل .
ويحتمل كونه بمعنى الكره والغلبة .
قال في القاموس : «عطف عليه: حمل، وكرّ» ۱ . فالمراد زجرهم ومنعهم عمّا هم عليه.
وإذا عدّي ب «عن» كما في بعض النسخ، فالغرض الترغيب في صرف الميل عنهم، ومفارقتهم، وعدم المعاشرة والمجالسة معهم .
قال الجوهري : «النهية، بالضمّ: واحدة النهي، وهي العقول؛ لأنّها تنهى من القبيح» . ۲
وفي القاموس : «النهية، بالضمّ: العقل، كالنُّهي. وقد تكون جمع نهيَة أيضا» . ۳

متن الحديث الثالث والخمسين والمائة

۰.مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللّهِ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ جَمِيعا، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْكُوفِيِّ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:«إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ جَعَلَ الدِّينَ دَوْلَتَيْنِ: دَوْلَةً لأَمَ عليه السلام ، وَدَوْلَةً لأِبْلِيسَ، فَدَوْلَةُ آدَمَ هِيَ دَوْلَةُ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَإِذَا أَرَادَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَنْ يُعْبَدَ عَلَانِيَةً أَظْهَرَ دَوْلَةَ آدَمَ، وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ أَنْ يُعْبَدَ سِرّا كَانَتْ دَوْلَةُ إِبْلِيسَ، فَالْمُذِيعُ لِمَا أَرَادَ اللّهُ سَتْرَهُ مَارِقٌ مِنَ الدِّينِ».

شرح

السند ضعيف مرسل .
قوله : (جعل الدِّين دَولتين) .
قال الجوهري :
الدولة في الحرب: أن تدال إحدى الفئتين على الاُخرى . يُقال : كانت لنا عليهم

1.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۱۷۶ (عطف) .

2.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۵۱۷ (نهي) .

3.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۹۸ (نهي) .

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الثانی
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 153358
صفحه از 624
پرینت  ارسال به