87
البضاعة المزجاة المجلد الثانی

«هَيْهَاتَ، عِنْدَ ذلِكَ ضَلَّ عِلْمُ الْعُلَمَاءِ». ۱

شرح

في بعض النسخ: حديث الحوت وحديث الأحلام متأخّران عن حديث الرياح وحديث أهل الشام .
والسند صحيح .
قوله : (على حوت) .
في المصباح : «الحوت: العظيم من السمك، وهو مذكّر» . ۲
وقوله : (أمْلَس) صفة القرن، أو صفة الثور .
وفي القاموس: «الملاسة والمُلُوسة: ضدّ الخشونة . والأمْلَس: الصحيح الظهر» ۳ .
والثرى : التراب النديّ .
وقوله عليه السلام : (عند ذلك ضلّ علم العلماء) .
قيل : لعلّ المراد: إنّا لم نُؤمر ببيانه للخلق. ولا يخفى بُعده ، بل الظاهر أنّه لم يحط به علم عالمٍ قطّ الأنبياء ومن دونهم . ۴
وقال بعض الشارحين :
بين هذا الحديث وبين ما سيجيء من حديث زينب العطّارة : «أنّ الأرض على الديك، والديك على الصخرة، والصخرة على الحوت، والحوت على البحر، والبحر على الهواء، والهواء على الثرى ، والثرى عند السماء الاُولى» منافاةٌ بحذف الوسائط بين الأرض والحوت في هذا الحديث ، بكون الصخرة على قرن ثور فيه، وعلى الحوت في حديث زينب، وبكون الثور على الثرى فيه، وكون الهواء على الثرى في حديثها .
ثمّ قال :
ويمكن أن يكون بين البحر والهواء واسطتان محذوفتان؛ أي البحر على الصخرة،

1.قال المحقّق الفيض رحمه الله في الوافي ، ج ۱۴ ، ص ۴۷۲ : «في هذا الحديث رموز ، وإنّما يحلّها من كان من أهلها» .

2.المصباح المنير، ص۱۵۸ (حوت).

3.القاموس المحيط ، ، ج ۲ ، ص ۲۵۲ (ملس) .

4.اُنظر : مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۲۰۱ .


البضاعة المزجاة المجلد الثانی
86

ولا يخفى أنّ حمل الدعاء على هذا التفسير أنسب وأولى .
وقوله : (فكأنّما نُشطت من عِقال) أي خرجت منه ، أو حُللتُ، فعلى الأوّل «نشطت» على بناء الفاعل، وعلى الثاني على بناء المفعول.
قال الفيروزآبادي: «نشط من المكان ـ كفرح ـ إذا خرج منه. ونشط الحَبْل، كنصر: عقده، كنشّطه. وأنْشطه: حلّه . والملائكة تَنْشُط نفس المؤمن بقبضها؛ أي تحلّها حَلّاً رفيقا» . ۱
وقال الجزري:
في حديث السِّحر : «فكأنّما اُنشِط من عقالٍ» . أي حُلَّ. وقد تكرّر في الحديث، وكثيرا ما يجيء في الرواية: «فكأنّما نشط من عقال»، وليس بصحيح . يُقال : نَشَطْتُ العُقدة، إذا عقدتها. وأنشطتها، إذا حلَلْتها . ۲
وأقول : كلام الفيروزآبادي ـ كما عرفت ـ ردّ عليه، ولا يحتاج إلى ما ارتكبه بعضٌ مِن أنّه لمّا كان هذا في كلام الراوي لا نحتاج إلى تصحيحه وتوجيهه ۳ ، فتأمّل .
قال الجوهري : «عَقَلت البعير أعقِله عقلاً، وهو أن تثني وظيفَهُ مع ذراعه، فتشدّهما جميعا في وسط الذِّراع. وذلك الحبل هو العِقال، والجمع: عُقْلٌ» . ۴

متن الحديث الخامس والخمسين (حديث الحوت على أيّ شيء هو ۵ )

۰.مُحَمَّدٌ، عَنْ أَحْمَدَ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:سَأَلْتُهُ عَنِ الْأَرْضِ عَلى أَيِّ شَيْءٍ هِيَ؟
قَالَ: «هِيَ عَلى حُوتٍ». قُلْتُ: فَالْحُوتُ عَلى أَيِّ شَيْءٍ هُوَ؟ ۶ قَالَ: «عَلَى الْمَاءِ». قُلْتُ: فَالْمَاءُ عَلى أَيِّ شَيْءٍ هُوَ؟ قَالَ: «عَلى صَخْرَةٍ». قُلْتُ: فَعَلى أَيِّ شَيْءٍ الصَّخْرَةُ؟ قَالَ: «عَلى قَرْنِ ثَوْرٍ أَمْلَسَ». قُلْتُ: فَعَلى أَيِّ شَيْءٍ الثَّوْرُ؟ قَالَ: «عَلَى الثَّرى». قُلْتُ: فَعَلى أَيِّ شَيْءٍ الثَّرى؟ فَقَالَ:

1.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۸۸ (نشط) .

2.النهاية ، ج ۵ ، ص ۵۷ (نشط) .

3.كما صنعه العلّامة المجلسي رحمه الله في مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۲۰۱ .

4.الصحاح ، ج ۵ ، ص ۱۷۷۱ (عقل) .

5.في الحاشية عن بعض النسخ: «هي».

6.في الحاشية عن بعض النسخ: «هي».

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الثانی
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 153273
صفحه از 624
پرینت  ارسال به