حديث پشيماني - صفحه 183

الاطرابلسی در کتاب فضائل الصحابه، از آن به عنوان حدیث حسن یاد کرده است.۱ عبد الزهراء مهدی از عالمان شیعی معاصر در کتاب الهجوم علی بیت فاطمه۲ از بسیاری از محدثان بزرگ و معتبر اهل سنت (افزون بر موارد بیان شده)، مانند سعید بن منصور(م227ق) با عبارت «حدیث حسن»، حمید بن زنجویه(م251ق)، خیثمه بن سلیمان اطرابلسی(م343ق)، ضیاء الدین مقدسی حنبلی(م643ق) با عبارت « هذا حدیث حسن عن ابی بکر»، ابن کثیر دمشقی(م774ق)، سیوطی(م911ق) و عصامی مکی(م1111ق) نقل کرده است.

منابع حدیثی شیعه

این حدیث از طریق راویان شیعه در مصادر اصیل و کهن شیعه نقل نشده
است. کتاب الایضاح فضل بن شاذان(م260ق) کهن‌ترین کتاب شیعی است که
این حدیث را با تفاوت اساسی در سند و اختلافی قابل توجه در متن و از طریق اهل سنت آورده است:
و روی زياد البكائي و كان من فرسان أصحابكم في الحديث قال: أخبرنا صالح بن كيسان، عن إياس بن قبيصة الأسدي و كان شهد فتح القادسية يقول: سمعت أبا بكر، يقول: ندمت علی أن أكون سألت رسول الله صلی الله علیه و آله عن ثلاث كنت أغفلتهن، و وددت أني كنت فعلت ثلاثاً لم أفعلهن، و وددت أني لم أكن فعلت ثلاثاً قد كنت فعلتهن، فقيل له: و ما هن ؟ فقال: ندمت أن لا أكون سألت رسول الله صلی الله علیه و آله عن هذا الأمر لمن هو من بعده؟ و أن لا أكون سألته عن الحد، و أن لا أكون سألته عن ذبائح أهل الكتاب. و أما الثلاث اللاتي فعلتهن و ليتني لم أفعلهن فكشفي بيت فاطمة علیها السلام و تخلفي عن بعث أسامة، و تركي الأشعث بن قيس ألا أكون قتلته فإني لا أزال أراه يبغي للإسلام عوجاً، و أما الثلاث اللاتي لم أفعلهن و ليتني كنت فعلتهن، فوددت أني كنت أقدت من خالد بن الوليد بمالك بن نويرة، و وددت أني لم أتخلف عن بعث أسامة، و وددت أني كنت قتلت عيينة بن حصين و طلحة بن خويلد. فكل هذا تروونه علی أبي بكر أنه ترك حقاً و عمل بباطل و أنتم تنسبون الشيعة إلی الوقيعة فيه.۳
چنان ‌که ملاحظه شد، در سند نقل فضل، غیر از صالح بن کیسان، سایر راویان و حتی ناقل اصلی خبر، تفاوت دارند. در محتوا نیز نخست سه سؤال آمده و سپس باقی مباحث.

1.. همان.

2.. الهجوم علی بیت فاطمة علیها السلام ، ص۱۵۶ - ۱۶۱.

3.. الإیضاح، ص۱۵۹-۱۶۲.

صفحه از 194