حديث پشيماني - صفحه 186

شیعه مانند رجال الطوسي۱ نیز نامی با عنوان علوان بن داود شامی در شمار اصحاب امام صادق علیه السلام آمده است که ظاهراً غیر از هم‌نام او در سند این حدیث است و یکسانی دو راوی روشن نیست.

منابع قرآنی

قاضی ابوبکر باقلانی(م403ق) از عالمان بزرگ اهل سنت در سده چهارم هجری، بخش اول حدیث (قسمت دوم حدیث در این مقاله را) در دو اثر قرآنی خود، اعجاز القرآن۲ و تمهید الاوائل و تلخیص الدلائل۳ ، آورده است.

منابع و مصادر ادبی اهل سنت و مانند آن

ادیبان معروف و مشهور عرب، قسمتی از این حدیث را در کهن‌ترین و معتبر‌ترین منابع ادب عربی آورده‌اند؛ از جمله مبرد(م285ق)، ابوسلیمان خطابی(م388ق) در غریب الحدیث۴ ، آبی (م421ق) در نثر الدر۵ ، زمخشری(م538ق) در الفائق فی غریب الحدیث۶ ، شنترینی(م حدود 542ق) در الذخیرة فی محاسن اهل الجزیرة۷ ، با نقل شعری از ابن زیدون _

1.. رجال الطوسی، ص۲۶۳؛ نیز ر.ک: رجال التفرشی، ج۳، ص۲۱۶؛ جامع الرواة، ج۱، ص۵۴۵؛ طرائف المقال، ج۱، ص۵۲۷؛ مستدرکات علم رجال الحدیث، ج۵، ص۲۷۱؛ معجم رجال الحدیث، ج۱۲، ص۲۰۱.

2.. إعجاز القرآن، ص۱۳۸- ۱۳۹: «و فی حدیث عبد الرحمن بن عوف رضی الله عنه، قال: دخلت علی أبی بکر الصدیق رضی الله عنه، فی علته التی مات فیها، فقلت: أراک بارئاً یا خلیفة رسول الله، فقال: أما إنی_ علی ذلک _ لشدید الوجع، و لما لقیت منکم _ یا معشر المهاجرین _ أشد علی من وجعی. إنی ولیت أمورکم خیرکم فی نفسی، فکلکم ورم أنفه أن یکون له الامر من دونه. و الله لتتخذن نضائد الدیباج، و ستور الحری، و لتألمن النوم علی الصوف الأذربی (ثوب منسوب الی آذربیجان)، کما یألم أحدکم النوم علی حسک السعدان (نبت کثیر الشوک و الحسک)، و الذی نفسی بیده لان یقدم أحدکم فتضرب رقبته فی غیر حد، خیر له من أن یخوض غمرات الدنیا. یا هادی الطریق جرت، إنما هو _ و الله _ الفجر أو البجر (ضرب مثلاً لمن یسیح فی غمرات الدنیا). قال: فقلت: خفض علیک یا خلیفة رسول الله صلی الله علیه و آله فإن هذا یهیضک (یوذیک) إلی ما بک، فوالله ما زلت صالحاً مصلحاً، لا تأسی علی شئ فاتک من أمر الدنیا، و لقد تخلیت بالامر وحدک، فما رأیت إلا خیراً».

3.. تمهید الاوائل و تلخیص الاوائل، ص۴۹۷: «ثم أجاب طلحة لما قال له تولی علینا فظاً غلیظاَ ماذا تقول لربک إذا لقیته قد فرکت لی عینیک و دلکت لی عقبیک و جئتنی تلفتنی عن رأیی و تصدنی عن دینی و الله لتترکن عضیهته أو لأنفینک فی کلام له طویل أقول إذا سألنی ولیت علیهم خیراً أهلک، ثم قال: والله لتألمن النوم علی الصوف الأذربی کما یألم أحدکم النوم علی حسک السعدان یا هادی الطریق جزت إنما هو البحر أو الفجر فی کلام له قد ذکرناه فی غیر هذا الموضع».

4.. غریب الحدیث، ج۲، ص۳۸.

5.. نثر الدر، ج۱، ص۱۰۷.

6.. الفایق فی غریب الحدیث، ج۱، ص۸۹.

7.. الذخیرة فی محاسن أهل الجزیرة، ج۱، ص۳۰۴.

صفحه از 194