2. عيسىبن المستفاد... بعضى علما او را ضعيف شمردهاند، ولكن اعاظم شيوخ بر كتاب او اعتماد كردهاند و از آن كتاب نقل نمودهاند؛ مانند: ثقة الاسلام (كلينى) و سيّد رضى و سيّد ابنطاووس. ۱
3. محدّث قمى در مورد يونسبن ظبيان، بعضى اقوال را در تضعيف او آورده و سپس كلامى از محدّث نورى - عطّر اللَّه مرقده - در خاتمه مستدرك در پاسخ به آن اقوال نقل مىكند و طالبين را به آن كتاب شريف ارجاع مىدهد. ۲
4. در مورد مفضّلبن عمر جعفى، بعضى اقوال را در تضعيف او آورده و پاسخ آن را به تفصيل داده است. ۳
سيّد محسن امين (1284-1371)
فإنّ نهجالبلاغة لايحتاج إلى شاهد، بل هو الشاهد بنفسه لنفسه. ۴
سيّد محمود امام جمعه زنجانى (1309-1374)
الصحيفة المطهّرة القدسيّة و تعرف بزبور آل محمّد و انجيل أهل البيت - سلام اللَّه عليهم - متواترة قطعية الصدور. و ناهيك اشتمالها على لباب الإلهيات بألفاظ في غاية الفصاحة، يمتنع صدورها عن غير أهل العصمة. و ذلك بحمداللَّه تعالى عدّ من الأوّليّات عند من له إلمام بالإسلام و قدم راسخ في العلوم، حتّى أنّها أوضح صدوراً من نهج البلاغة، إذ ربّما يتعيّي فيه شاذّ في غاية الندرة ممّن ختم اللَّه على قلبه و جعل على بصره غشاوة، إمّا لفقدان الاستعداد العلميّ و جبلّة التحصيل و ملكة النقد أو لغريزة النّصب و الشّقاوة الذاتيّة. و قد أوضح جملة من علماء العامة صحّة انتساب نهجالبلاغة و أثبت بالمدارك الحيّة وجود الخطب في مصنّفات ثلّة من علماء الفريقين الذين ماتوا قبل مولد السيّد رضيالدين بمائة سنة، و بالغ في ذلك
1.تحفة الاحباب، ص ۳۷۱، رقم ۴۹۷
2.تحفة الاحباب، ص ۵۸۲-۵۸۳، رقم ۷۶۲
3.تحفة الاحباب، ص ۵۱۹-۵۲۱، رقم ۶۸۹
4.اعيان الشيعة، ج ۱، ص ۷۹