رسالة عديمة النظير في أحوال أبي بصير - صفحه 295

وقال الشيخ في الفهرست : ليث المرادي يكنّى أبا بصير ، روى عن أبي عبداللّه وأبي الحسن موسى عليهماالسلام ، له كتاب ۱ .
وقال في كتاب الرجال في أصحاب الباقر عليه السلام : ليث بن البختري المرادي ، يكنّى أبا بصير ، كوفيّ ۲ .
وفي أصحاب الصادق عليه السلام : الليث بن البختري المرادي ، أبو يحيى ، ويكنّى أبو بصير ، أسند عنه ۳ .
وفي أصحاب الكاظم عليه السلام : ليث المرادي ، يكنّى أبا بصير ۴ .
وقال النجاشي :
ليث بن البختري المرادي ، أبو محمّد ، وقيل : أبو بصير الأصغر ، روى عن أبي جعفر وأبي عبداللّه عليهماالسلام ، له كتاب يرويه جماعة منهم أبوجميلة المفضّل بن صالح ۵ .
وقال في القسم الأوّل من الخلاصة وهو فيما اعتمد على روايته أو ترجّح عنده قبول قوله :
ليث بن البختري ـ بالباء المنقّطة تحتها نقطة المفتوحة ، والخاء المعجمة الساكنة ، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة ، والراء المكسورة ـ المرادي ، أبو بصير ، ويكنّى أبا محمّد . روى الكشي عن حمدويه بن ۶ نصير ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمّد بن أبي عمير ، عن جميل بن درّاج قال : سمعت أباعبداللّه عليه السلام /11/ يقول : بشّر المخبتين بالجنّة : بريد بن معاوية العجلي ، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي ، و محمّد بن مسلم ، و زرارة ۷ ؛ أربعة نجباء اُمناء اللّه على حلاله وحرامه ، لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوّة واندرست . وقال الكشي : إنّ أبا بصير الأسدي أحد من أجمعت العصابة على تصديقه والإقرار له بالفقه . وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي ، أبو بصير المرادي وهو ليث المرادي ، وروى أحاديث في مدحه وجرحه ، ذكرناها في كتابنا الكبير وأجبنا عنها . وقال ابن الغضائري : ليث بن

1.الفهرست ، ص۱۳۰ ، رقم ۵۷۴ .

2.رجال الطوسي ، ص۱۳۴ .

3.رجال الطوسي ، ص۲۷۸ .

4.رجال الطوسي ، ص۳۵۸ .

5.رجال النجاشي ، ص۳۲۱ ، رقم ۸۷۶ .

6.المصدر : عن .

7.المصدر : + بن أعين .

صفحه از 446