رسالة عديمة النظير في أحوال أبي بصير - صفحه 360

ومراده أنّه قليل الرواية عنه لا أنّه لم يرو عنه أصلاً ، ففي كتب الأخبار عموماً وفي التهذيب والاستبصار خصوصاً روايات مسندة عن ابن أبي عمير عن أبي الحسن الكاظم عليه السلام .
وقال النجاشي في كتابه : إنّه لقي أباالحسن موسى عليه السلام وسمع منه أحاديث كنّاه في بعضها فقال : «يا أبا أحمد» ۱ ، وأيضاً لم يذكره في أصحاب أبي جعفر الجواد مع أنّه قد أدركه لهذا الوجه بعينه .
وبناءً على هذا الاصطلاح ذكر في أصحاب أبي عبداللّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام القاسم بن محمّد الجوهري وهو من أصحاب الكاظم عليه السلام لقاء ورواية ، ولم يلق أباعبداللّه عليه السلام اتفاقاً ، فأورده في أصحاب الكاظم عليه السلام ، على أنّه من أصحاب اللقاء له والرواية [ عنه ] جميعاً ، فقال : القاسم بن محمّد الجوهري له كتاب ، واقفيّ ۲ ، وفي أصحاب الصادق عليه السلام على أنّه من أصحابه لا لقاء له وسماعاً منه بل رواية بالإسناد عنه ، فقال : القاسم بن محمّد الجوهري ، مولى تيم اللّه ، كوفيّ الأصل ، روى عن عليّ بن أبيحمزة وغيره ، له كتاب ۳ .
وقال في أصحاب /82/ الصادق عليه السلام في باب الغين : غياث بن إبراهيم بن محمّد ۴ التميمي الأسدي ۵ ، أسند عنه ، وروى عن أبي الحسن عليه السلام ۶ .
قلت : وقال النجاشي في ترجمته : بصريّ ، سكن الكوفة ، ثقة ، روى عن أبيعبداللّه عليه السلام وأبي الحسن عليه السلام ، له كتاب مبوّب في الحلال والحرام يرويه جماعة ۷ ، ولم ينقل به طعناً لا بفساد العقيدة ولا بغميزة ما أصلاً ، وكذا في الفهرست ۸ ، فالّذي يستبين أنّه غير غياث بن إبراهيم الّذي أورده في كتاب الرجال في أصحاب أبي جعفر عليه السلام وقال بتريّ ۹ .
وأيضاً في أصحاب الصادق عليه السلام في باب العين : عبداللّه بن مسكان ۱۰ . وفي باب الحاء : حريز بن عبداللّه السجستاني مولى الأزد ۱۱ ، وفي كتب الأحاديث في أسانيد كثيرة عن

1.رجال النجاشي ، ص۳۲۶ ، رقم ۸۸۷ .

2.رجال الطوسي ، ص۳۴۲ ، رقم ۵۰۹۵ .

3.رجال الطوسي ، ص۲۷۳ ، رقم ۳۹۴۶ .

4.في المصدر : أبو محمد .

5.في المصدر : الأسيدي .

6.رجال الطوسي ، ص۲۶۸ ، رقم ۳۸۵۳ .

7.رجال النجاشي ، ص۳۱۵ ، رقم ۸۶۲ .

8.الفهرست ، ص۲۰۱ ، رقم ۵۷۴ .

9.رجال الطوسي ، ص۱۴۲ ، رقم ۱۵۴۲ .

10.رجال الطوسي ، ص۲۶۴ ، رقم ۳۷۷۴ .

11.رجال الطوسي ، ص۱۹۴ ، رقم ۲۴۱۶ .

صفحه از 446