رسالة عديمة النظير في أحوال أبي بصير - صفحه 362

الفصل الخامس : في أبي بصير يحيى

وفيه اثنا عشر مبحثاً :

الأوّل : في اسم أبيه

اعلم أنّ ظاهر كلام المفيد ۱ ـ وقد تقدّم في المبحث الأوّل من الفصل السابق ـ والشيخ في رجاله في أصحاب الباقر عليه السلام ـ حيث قال : يحيى بن أبي القاسم يكنّى أبا بصير مكفوف ، واسم أبي القاسم إسحاق ۲ ـ وابن داوود في موضع بل موضعين من كتابه ـ حيث عبّر عنه بـ «يحيى بن أبي القاسم» وقال : اسم أبي القاسم إسحاق ۳ ـ أنّ ۴ اسم أبيه إسحاق ، ولعلّه يشهد لهم ما في الخصال في أبواب العشرة حيث قال : في البطّيخ عشر خصال مجتمعة ، وذكر حديثاً ذكر فيه تلك الخصال ، ثمّ قال : وحدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضى الله عنه قال : حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن يحيى بن إسحاق ، عن أبي عبداللّه عليه السلام مثله ۵ ، ويظهر منهم أنّ كنية إسحاق أبوالقاسم .
وظاهر ابن فضّال أيضاً كالشيخ في كتاب رجاله في أصحاب الكاظم عليه السلامحيث عبّرا عنه بـ «يحيى بن أبي القاسم» ۶ أنّ كنية أبيه أبوالقاسم ، ولم يتعرّضا لذكر اسم أبيالقاسم، وإن كان ظاهر كنيته هذه أنّه ليس بالقاسم ، ويشهد لهم أسانيد روايات تقدّم بعضها ويأتي بعضها الآخر .
وظاهر العقيقي /85/ والشيخ في الفهرست وفي رجالـه في أصحاب الصادق عليه السلام ۷

1.لاحظ : الاختصاص ، ص۸۳ . قال فيه : ومن أصحابه أبو بصير ليث بن البختري المرادي ، وأبو بصير يحيى بن أبي القاسم مكفوف مولى لبني أسد واسم أبي القاسم إسحاق ، وأبو بصير يكنّى بأبي محمد .

2.رجال الطوسي ، ص۱۴۰ .

3.رجال ابن داوود ، ص۲۰۲ ، رقم ۱۶۹۳ .

4.في المخطوطة : . . . وابن داوود في الجزء الأوّل من كتابه حيث قال مثل ما حكيناه عن الشيخ أنّ .

5.الخصال ، ص۴۴۳ ، ح۳۶ .

6.لاحظ : رجال الطوسي ، ص۱۴۰ ، و ص۳۶۴ .

7.انظر : اختيار معرفة الرجال ، ج۱ ، ص۴۰۸ ؛ رجال الطوسي ، ص۱۴۰ و ص۳۳۳ و ۳۶۴ ؛ الفهرست ، ص۱۷۸ ، رقم ۷۸۶ .

صفحه از 446