رسالة عديمة النظير في أحوال أبي بصير - صفحه 363

والنجاشي وابن داوود في فصل ذكر فيه جماعة من الواقفة أنّ اسم أبيه القاسم ۱ فإنّهم عبّروا عنه بـ «يحيى بن القاسم» ، ويشهد لهم رواية إسماعيل بن يزيد الآتية ، وما سنذكره في المبحث الرابع ، وما نقلناه من أمالي الشيخ فيما سلف في المبحث الثامن من الفصل السابق ، وعليه يبعد أن يكون أبوه ذلك مكنّى بـ «أبيالقاسم» ، ولقد أشار إليه النجاشي أيضاً حيث قال ۲ : وقيل يحيى بن أبي القاسم ۳ .
وقال الكشي في العنوان : في يحيى بن أبي القاسم أبي بصير ۴ . وقال في أواخر تلك الترجمة : وأبو بصير هذا يحيى بن القاسم يكنّى أبا محمّد ۵ ، ويمكن أن يتوهّم منه بل ومن الشيخ وابن داوود أيضاً الاضطراب والترديد في ذلك وهو فاسد ؛ إذ لعلّه كان اسم أبيه القاسم وكان اسم جدّه إسحاق ، وكان إسحاق يكنّى بـ«أبيالقاسم» ، فحيث عبّروا عنه بـ «يحيى بن أبي القاسم» نسبوه إلى جدّه ، وكم من مثله وقع في عباراتهم ، وعليه ـ ولعلّه الظاهر ـ يزول الإشكال ، ويصحّ جميع تلك التعبيرات والأقوال ، هذا .

الثاني : في ذكر ما وقفت عليه من كلمات علماء الرجال فيه

قال الكشي في ترجمة ليث بن البختري :
حمدويه قال : حدّثنا يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن شعيب العقرقوفي قال : قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : ربّما احتجنا أن نسأل عن الشيء /86/ ممّن نسأل ؟ قال : عليك بالأسدي يعني أبابصير ۶ .
وقال أيضاً فيها :
محمّد بن مسعود قال : سألت عليّ بن الحسن بن فضّال عن أبي بصير ؟ فقال : كان اسمه يحيى بن أبي القاسم . وقال : أبو بصير كان يكنّى أبامحمّد وكان مولى لبني أسد ، وكان مكفوفاً . فسألته هل يتّهم بالغلوّ ؟ فقال : أمّا الغلوّ فلا لم نتّهمه ، ولكن كان مخلطاً ۷ .

1.لاحظ : رجال النجاشي ، ص۴۴۱ ، رقم ۱۱۸۷ ؛ رجال ابن داوود ، ص۲۸۹ ، رقم ۶۵ .

2.في المخطوطة : + أيضا .

3.رجال النجاشي ، ص۴۴۱ ، رقم ۱۱۸۷ .

4.اختيار معرفة الرجال ، ج۲ ، ص۷۷۲ .

5.اختيار معرفة الرجال ، ج۲ ، ص۷۷۳ ، رقم ۹۰۳ .

6.اختيار معرفة الرجال ، ج۱ ، ص۴۰۷ ، رقم ۲۹۷ .

7.اختيار معرفة الرجال ، ج۲ ، ص۷۷۳ ، رقم ۹۰۳ .

صفحه از 446