كتاب سليم بن قيس - صفحه 168

عشرة منهم من بنى اميه و رجلان من حيّين مختلفين من قريش عليهما اوزار الامة جميعا.
و در صفحه 907 ذكر شده است:
يا بنى عبدالمطلب انى رأيت على منبرى اثنى عشر من قريش كلّهم ضال مضل يدعون امتى إلى النار و يردّونهم عن الصراط القهقرى رجلان من حيين من قريش عليهما مثل اثم الامة و مثل جميع عذابهم و عشرة من بنى اميه رجلان من العشر من ولد حرب ابن اميه بقيتهم من ولد ابى العاص بن اميه
و در صفحه 836 نيز آمده است:
فقال [رسول اللّه (ص)]: انى رأيت اثنى عشر رجلاً من ائمة الضلالة يصعدون [منبرى] و ينزلون يردون امتى على ادبار هم القههرى فيهم رجلان من [حيّين] من قريش مختلفين [وعدى ]وثلاثة من بنى امية و سبعة من ولد الحكم بن ابى العاص.
در صفحه 922 نقل شده است:
(پيامبر) فحمد اللّه و اثنى عليه و قال: يا ابابكر يا عمر و يا عثمان! انى رأيت الليلة اثنى عشر رجلاً على منبرى يردون امتى عن الصراط القهقرى فاتقوا اللّه و سلّموا الامر لعلّى بعدى... قالوا: يا نبى اللّه نعوذ بالله...
رأيت هؤلاء الثلاثة و تسعة من بنى امية و فلان من التسعة من آل ابى سفيان و سبعة من ولد الحكم بن العاص بن امية يردون امتى على ادبارهم القهقرى.
در صفحه 773 آمده است:
رأى رسول الله اثنى عشر اماما من ائمة الضلال على منبره يردون الناس على ادبارهم القهقرى رجلان من حيين من مختلفين من قريش و عشرة من بنى امية اوّل العشرة صاحب الذى تطلب بدمه و انت و ابنك و سبعة من ولد حكم بن عاص اوّلهم مروان و قد لعنه رسول الله(ص).
و صفحه 774 ذكر شده است:
يا معاوية! إن رسول اللّه من قد اخبرنى إنّ امته سيخضبون لحيتى من دم رأسى و انى مستشهد و ستلى الامة من بعدى و انك ستقتل ابنى الحسن غدرا و إن ابنك يزيد سيقتل ابنى الحسين و إن الامة سيليها من بعدك سبعة من [ولد ابى العاص ]ولد مروان بن الحكم و خمسة من ولده.
در پاورقى آمده است:
قوله خمسة من ولده يعنى إن خمسة من السبعة يكونون من ولد مروان. ۱
قال: ثم اقبل رسول اللّه(ص) على ابن عباس فقال: اما إن اوّل هلاك بنى امية بعد ما يملك

1.همان، ج ۲، ص ۷۷۴.

صفحه از 166