327
نَهجُ الذِّكر ج2

تَقولُ : أستَغفِرُ اللّهَ . ۱

1 / 2

ذَمُّ الاِستِغفارِ بِلا حَقيقَةٍ

۲۴۹۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :المُستَغفِرُ بِاللِّسانِ دونَ القَلبِ كَالمُستَهزِئِ بِرَبِّهِ . ۲

۲۴۹۸.عنه صلى الله عليه و آله :التّائِبُ مِنَ الذَّنبِ كَمَن لا ذَنبَ لَهُ ، وَالمُستَغفِرُ مِنَ الذَّنبِ وهُوَ مُقيمٌ عَلَيهِ كَالمُستَهزِئِ بِرَبِّهِ . ۳

۲۴۹۹.عنه صلى الله عليه و آله :... المُستَغفِرُ مِنَ الذَّنبِ وهُوَ مُقيمٌ عَلَيهِ كَالمُستَهزِئِ بِرَبِّهِ ، وإنَّ الرَّجُلَ إذا قالَ : أستَغفِرُكَ وأتوبُ إلَيكَ ، ثُمَّ عادَ فَقالَها ، ثُمَّ عادَ ـ ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ كُتِبَ فِي الرّابِعَةِ مِنَ الكَذّابينَ . ۴

۲۵۰۰.عنه صلى الله عليه و آلهـ فيما أوصى بِهِ عَلِيّا عليه السلام ـ: وأن لا تُصِرَّ عَلَى الذُّنوبِ مَعَ الاِستِغفارِ ، فَتَكونَ كَالمُستَهزِئِ بِاللّهِ وآياتِهِ ورُسُلِهِ . ۵

۲۵۰۱.عنه صلى الله عليه و آله :يُؤتى بِعِصابَةٍ مِن اُمَّتي يَومَ القِيامَةِ ـ وهُمُ القُرّاءُ ـ فَيُقالُ لَهُم : مَن كُنتُم تَعبُدونَ ؟

1.نهج البلاغة : الحكمة ۴۱۷ ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۹۱ ح ۲۲۵۸ ، فلاح السائل : ص ۳۵۰ ح ۲۳۳ نحوه ، روضة الواعظين : ص ۵۲۵ ، بحار الأنوار : ج ۶ ص ۳۶ ح ۵۹ .

2.ربيع الأبرار : ج ۱ ص ۷۳۸ .

3.شعب الإيمان : ج ۵ ص ۴۳۶ ح ۷۱۷۸ ، تاريخ دمشق : ج ۵۴ ص ۷۲ ح ۱۱۳۶۰ كلاهما عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ج ۴ ص ۲۰۸ ح ۱۰۱۷۶ ؛ الكافي : ج ۲ ص ۴۳۵ ح ۱۰ عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۹۰ ح ۲۲۵۳ عن الإمام الصادق عليه السلام وليس فيهما «بربّه» ، عدّة الداعي : ص ۲۵۰ عن الإمام الرضا عليه السلام وليس فيه صدره ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۸۱ ح ۲۲ .

4.تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۲۲۳ ؛ الفردوس : ج ۱ ص ۲۸۷ ح ۱۱۲۵ نحوه وليس فيه صدره ، كنز العمّال : ج ۴ ص ۲۲۸ ح ۱۰۲۹۰ .

5.الخصال : ص ۵۴۳ ح ۱۹ عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي وإسماعيل بن أبي زياد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۱۵۵ ح ۷ .


نَهجُ الذِّكر ج2
326

قالَ : لا . قالَ كُمَيلٌ : فَكَيفَ ذاكَ ؟
قالَ : لِأَ نَّكَ لَم تَبلُغ إلَى الأَصلِ بَعدُ ، قالَ كُمَيلٌ : فَأَصلُ الاِستِغفارِ ما هُوَ ؟
قالَ : الرُّجوعُ إلَى التَّوبَةِ مِنَ الذَّنبِ الَّذِي استَغفَرتَ مِنهُ ، وهِيَ أوَّلُ دَرَجَةِ العابِدينَ ، وتَركُ الذَّنبِ ، وَالاِستِغفارُ اسمٌ واقِعٌ لِمَعانٍ سِتٍّ : أوَّلُها : النَّدَمُ عَلى ما مَضى ، وَالثاني : العَزمُ عَلى تَركِ العَودِ أبَدا ، وَالثّالِثُ : أن تُؤَدِّيَ حُقوقَ المَخلوقينَ الَّتي بَينَكَ وبَينَهُم ، وَالرّابِعُ : أن تُؤَدِّيَ حَقَّ اللّهِ في كُلِّ فَرضٍ ، وَالخامِسُ : أن تُذيبَ اللَّحمَ الَّذي نَبَتَ عَلَى السُّحتِ وَالحَرامِ حَتّى يَرجِعَ الجِلدُ إلى عَظمِهِ ، ثُمَّ تُنشِئَ فيما بَينَهُما لَحما جَديدا ، وَالسّادِسُ : أن تُذيقَ البَدَنَ ألَمَ الطّاعاتِ ، كَما أذَقتَهُ لَذّاتِ المَعاصي . ۱

۲۴۹۶.الإمام عليّ عليه السلامـ لِقائِلٍ قالَ بِحَضرَتِهِ : أستَغفِرُ اللّهَ ـ: ثَكِلَتكَ اُمُّكَ ، أتَدري مَا الاِستِغفارُ ؟ الاِستِغفارُ دَرَجَةُ العِلِّيّينَ . وهُوَ اسمٌ واقِعٌ عَلى سِتَّةِ مَعانٍ :
أوَّلُها : النَّدَمُ عَلى ما مَضى .
وَالثّاني : العَزمُ عَلى تَركِ العَودِ إلَيهِ أبَدا .
وَالثّالِثُ : أن تُؤَدِّيَ إلَى المَخلوقينَ حُقوقَهُم حَتّى تَلقَى اللّهَ أملَسَ لَيسَ عَلَيكَ تَبِعَةٌ .
وَالرّابِعُ : أن تَعمِدَ إلى كُلِّ فَريضَةٍ عَلَيكَ ضَيَّعتَها فَتُؤَدِّيَ حَقَّها .
وَالخامِسُ : أن تَعمِدَ إلَى اللَّحمِ الَّذي نَبَتَ عَلَى السُّحتِ فَتُذيبَهُ بِالأَحزانِ حَتّى تُلصِقَ الجِلدَ بِالعَظمِ ، ويَنشَأَ بَينَهُما لَحمٌ جَديدٌ .
وَالسّادِسُ : أن تُذيقَ الجِسمَ ألَمَ الطّاعَةِ ، كَما أذَقتَهُ حَلاوَةَ المَعصِيَةِ . فَعِندَ ذلِك

1.تحف العقول : ص ۱۹۷ ، بحار الأنوار : ج ۶ ص ۲۷ ح ۲۸ .

  • نام منبع :
    نَهجُ الذِّكر ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دار الحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 111435
صفحه از 679
پرینت  ارسال به