نگاهي به اخبار « إن الأرض علي الحوت » - صفحه 17

ابن ابى حاتم رازى (م327ق) نيز در تفسير خود اين روايت را نقل كرده است:

۴.حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حمّاد ، ثنا أسباط بن نصر عن السدي ، قوله:«هُوَالَّذِى خَلَقَ لَكُم مَّا فِى الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَآءِ فَسَوَّلـهُنَ سَبْعَ سَمَـوَ تٍ» قال : إنّ الله كان عرشه على الماء ولم يخلق شيئا غير ما خلق قبل الماء ، فلمّا أراد أن يخلق الخلق أخرج من الماء دخانا فارتفع فوق الماء فسما عليه ، فسمّاه سماء ، ثم أيبس الماء فجعله أرضا واحدةً ، ثم فتقها فجعل سبع أرضين في يومين في الأحد والاثنين ، فخلق الأرض على حوت ، والحوت هو النون الذي ذكر الله في القرآن يقول: «ن وَ الْقَلَمِ» والحوت في الماء ، والماء على صفاة ، والصفاة على ظهر ملك ، والملك على الصخرة ، والصخرة في الريح ، وهي الصخرة التي ذكر لقمان ، ليست في السماء ، ولا في الأرض ، فتحرّك الحوت فاضطرب فتزلزلت الأرض ، فاُرسي عليها الجبال فقرّت بالجبال ، فالجبال تفخر على الأرض ، فذلك قوله : «وَ أَلْقَى فِى الْأَرْضِ رَوَ سِىَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ» ، وخلق الجبال فيها وأقواتَ أهلها وشجرها وما ينبغي لها «فِى يَوْمَيْنِ وَ تَجْعَلُونَ لَهُو أَندَادًاذَ لِكَ رَبُّ الْعَــلَمِينَ * وَ جَعَلَ فِيهَا رَوَ سِىَ مِن فَوْقِهَا وَ بَـرَكَ فِيهَا» يقول : أنبت شجرها «وَ قَدَّرَ فِيهَآ أَقْوَ تَهَا» يقول : أقواتها لأهلها «فِى أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَآءًلِّلسَّآلـءِلِينَ» يقول : من سأل فهو كذا الأمر. ۱

ابو ليث سمرقندى (م 383ق) نيز در تفسير خود اين روايت را از ابن عباس نقل كرده است :

۵.و روى عن ابن عبّاس أنَّه قال :بسطت الأرض على الحوت ، والحوت على الماء ، والماء على الصخرة ، و الصخرة بين قرني الثور ، والثور على الثرى ، و ما يَعلم ما تحت الثرى إلاَّ اللّه عز و جل. ۲

بيهقى (م 458ق) نيز در كتاب الأسماء والصفات اين روايت را نقل كرده است:

6.أخبرنا أبو عبد اللّه الحافظ، أنا أبو أحمد محمد بن محمد بن إسحاق الصفار، ثنا

1.تفسير ابن أبي حاتم، ج ۱، ص ۷۴ ـ ۷۵.

2.تفسير السمرقندى¨، ج ۲، ص ۳۹۰.

صفحه از 34