شرح حديث: ان الأرض علی الحوت - صفحه 241

و لقد قال صلى الله عليه و آله : «لى مع اللّه وقت لا يسعني فيه ملكٌ مقرّبٌ و لا نبيّ مرسلٌ۱.
و قال صلى الله عليه و آله في حق روح اللّه عيسى عليه السلام لمّا ذكر عنده صلى الله عليه و آله و ذكر مشيه عليه السلام على الماء: لو ازداد يقينا لمشى على الهواء۲.
«پس اى نور ديده دانش ببين تفاوت ره از كجاست تا به كجا»!؟
و الحاصل أنّ محلهم عليهم السلام الذي محلّ القطب من الرحى على وجه العموم و الشمول هو المحل الذي لا يصل إليه أكابر سائر الأنبياء، فضلاً عن غيرهم من سائر الأولياء و العلماء والحكماء ؛ قال النبي صلى الله عليه و آله لأخيه علي عليه السلام [ ما ] محصّله : إنّه لا يعرفني حق المعرفة إلا اللّه و أنت، و لا يعرفك كذلك إلاّ اللّه و أنا ۳ .
ثم اعلم أن كون الحوت على الماء و كون الماء على الصخرة ـ على ما تضمّنه هذا الحديث ـ لا ينافي و لا يخالف الترتيب الذي يتضمّنه حديث زينب العطّارة ۴ عن حضرة النبي صلى الله عليه و آله على عكس هذا الترتيب، حيث قرّر صلى الله عليه و آله في ذلك الحديث العجيب الغريب كون الصخرة عليها و على ظهر الحوت، و كون الحوت بما عليها على البحر المظلم المعبّر عنه في هذا الحديث ب «الماء» ؛ و ذلك أنّ لكلّ من الصخرة و الحوت وجهاً من الاحتياج و ضرباً من الافتقار إلى الاُخرى، و كذلك يجري حُكم الاحتياج بين الصخرة و الماء ؛ كلٌّ مِن وجهٍ محتاجٌ، و من وجه آخر محتاج إليه، ولكن على وجه غير دائر ؛ فإنّ قساوة القلب كما يكون سبباً و علّةً مُعدّة لانتظام أمر شهوة البطن المعبّر عنه في هذا الحديث ب «الحوت» ، و كذلك انتظام أمر شهوة البطن يكون علةً لنظام القساوة و معدّة له ، و هكذا الأمر يجري بين الصّخرة و بين بحر المادة البدنية المظلمة، و سرّ ذلك كون كلّ من الصخّرة والحوت مثلاً ذات مراتب متعاقبة في الوجود والحدوث، فيكون كل منهما بحسب مرتبة منها متقدمة على مرتبة من الاُخرى تتوقف

1.بحارالأنوار ، ج۱۸، ص۳۶۰ .

2.شرح نهج البلاغة ، ج۱۱، ص۲۰۲ ؛ مستدرك الوسائل ، ج۱۱، ص۱۹۸ ؛ مصباح الشريعة ، ص۱۷۷ .

3.قارن : تأويل الآيات ، ج۲، ص۵۰۵ نقلاً عن علي عليه السلام : يا سلمان ، إنه لا يعرفني أحد حق معرفتي .

4.قارن : الكافي ، ج۸ ، ص۱۵۳ ؛ بحارالأنوار ، ج۵۷ ، ص۸۳ .

صفحه از 242