الفوائد الرجالية - صفحه 307

رواه بسنده عن عمر بن يزيد قال : قال لي أبو عبد اللّه عليه السلام : يا ابن يزيد ، أنت واللّهِ منّا أهل البيت .
قلت له : جُعِلت فداك ! من آل محمّد صلى الله عليه و آله وسلم ؟!
قال : إي واللّه من أنفسهم .
قلت : من أنفسهم ؟!
قال : إي واللّه من أنفسهم .
قال : «أما تقرأ كتاب اللّه عز و جل : « إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإبراهِيم لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وهَذَا النَبِيّ وَالَّذِينَ آمَنُوا واللّهُ وَلِيُّ المُؤْمِنِين »۱ . ۲
نعم ، ربّما يوهم التعدّد ذكر الوالد ـ أعني محمّد ـ ولكنّه ليس بشيء ؛ نظراً إلى النسبة إلى الجدّ ، وإسقاط الأب غير عزيز في الرجال كما صرّح به جدّنا العلاّمة .
وأمّا الثاني : فلعدم تعرّض الكشّي والنجاشي والعلاّمة لهما في عنوانين ، ولو كانا متغايرين لذكروهما كذلك ، ولأنّ الكشّي أورد ثقيف في ترجمة بيّاع السابري حيث قال : «ما روى في عمر بن يزيد بيّاع السابري مولى ثقيف» ۳ وأوضح منه في الدلالة كلام النجاشي حيث قال : «عمر بن محمّد بن يزيد أبوالأسود بيّاع السابري مولى ثقيف كوفي» ۴ ومثله العلاّمة في الخلاصة . ۵
نعم ، ربّما يوهم التعدّد صنيعة الشيخ في الرجال حيث قال أوّلاً : «عمر بن يزيد بيّاع السابري كوفي» ۶ / 34 / ثمّ قال بفاصلة عنوانات : «عمر بن يزيد الثقفي مولاهم البزّاز كوفي» ۷ ، ولكن الأمر فيه سهل ؛ نظراً إلى أنّ ذكر شخص واحد في رجال الشيخ في عنوانين غير عزيز ، كما صرّح به جدّنا العلاّمة .

1.رجال النجاشي ، ص۲۸۳ ، رقم ۷۵۱ .

2.رجال الطوسي ، ص۲۵۲ ، رقم ۳۵۴۱ .

3.خلاصة الأقوال ، ص۲۱۰ ، رقم ۱ .

4.سورة آل عمران ، الآية ۶۸ .

5.رجال الكشّي ، ص۶۲۳ ، رقم ۶۰۵ .

6.نفس المصدر .

7.نفس المصدر ، ص۲۵۳ ، رقم ۳۵۴۸ .

صفحه از 490