الفوائد الرجالية - صفحه 308

وأمّا الكلام في الثاني فهو ظاهر ممّا ذكرنا سابقاً ؛ فإنّ النجاشي ذكر ذلك أيضاً في عنوان واحد وكذلك الشيخ في الرجال ، إلاّ أنّ الأوّل ذكر اسم جدّه وترك الأخير ، والأخير قيّده بالكوفي وترك الأوّل ، ولو كانا رجلين لذكراهما في عنوانين ، ولذا جمعهما بعض المتأخّرين في عنوان واحد .
وإن قلت : إنّا لا نسلّم التغاير بين عمر بن يزيد بيّاع السابري وعمر بن يزيد الصيقل ، بل إنّهما متّحد[ان] كما هو الظاهر من العلاّمة ؛ فإنّه لم يذكر هذا الاسم إلاّ في عنوان واحد ، وكذا الحال في الكشّي والشيخ في الفهرست ، بل هو الظاهر من النجاشي في ترجمة أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل حيث قال :
أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل أبو جعفر كوفي ثقة من أصحاب جدّه عمر بن يزيد بيّاع السابري . ۱
قلنا : أمّا أوّلاً : فإنّ الظاهر أنّ الباعث على عدم ذكر العلاّمة عمر بن يزيد في عنوانين هذا الكلام ، وهو سهو ؛ فإنّه مبنيٌّ على أنّه جعل الصيقل في كلام النجاشي صفة لعمر بن يزيد ، فيكون عمر بن يزيد الصيقل وعمر بن يزيد بيّاع السابري واحداً ، ولكنّه ليس بالوجه حيث إنّ الظاهر ـ وفاقاً لجدّنا العلاّمة والوالد المحقّق ـ أنّ الصيقل صفة لأحمد ؛ بناءً على ما هو الظاهر من رجوع مثله إلى المعنون .
ولعلّه لهذا صرّح بأنّ جدّه بيّاع السابري ؛ للتنبّه على أنّ الصيقل ليس وصفاً لعمر بن يزيد ؛ لما فعله فيما بعد ذلك في باب العين من ذكرهما في عنوانين و[ترجم] ۲ أحدهما دون الآخر ، والحكم بأنّ عمر بن يزيد بيّاع السابري من أصحاب الصادق والكاظم وعمر بن يزيد الصيقل من أصحاب الصادق المستلزم للتغاير بينهما .
وأمّا ثانياً يمكن الاستدلال للتغاير مضافاً إلى ما سمعت بوجوه اُخرى :
منها : أنّ النجاشي صرّح في ترجمة عمر بن محمّد بن يزيد بيّاع السابري بأنّه «روى عن أبي عبد اللّه عليه السلام وأبي الحسن عليه السلام » ۳ وذكر فيترجمة عمر بن يزيد ذبيان «أنّه روى

1.رجال النجاشي ، ص۸۳ ، رقم ۲۰۰ .

2.في المخطوطة كلمة شبه : ترس .

صفحه از 490