المراشح - صفحه 326

والبزوفري بضم الباء الموحدة والزاء المعجمة وفتح الفاء بعد الواو الساكنة والراء المهملة والياء المشددة . عن توضيح الرجال .

المرشح الثالث والعشرون

[ في ضبط بعض الألفاظ ]

يقول ۱ :
محمد بن يحيى الرازي الذي سعى على أبييحيى الجرجاني مثلاً ولا يستشعرون ۲ من أن هذه من السعاية المتعدية بالباء و« إلى » معا في استعمال واحد ، لا من السعي بمعنى العدو والعمل والكسب وولاية الأمر المتعدى تارة بـ « إلى » وتارة باللام وتارة بـ « على » ۳ .
ومن الذائعات ۴ قصة ذياليدين واسمه الخِرْباق كِسرْبال ، سمّي به لأنه كان يعمل بيديه جميعا ۵ وكان من الصحابة ، وهو الذي قال : أقصر[ ت ] الصلاة أم نسيت يا رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؟ ! وحكم الميزان العقلي والبرهان الحكمي وجوب عصمة النبي صلى الله عليه و آله عن
السهو في ما يتعلق بأمور الدين وعليه الشيخ الرئيس . ۶ قال الصدوق : وكان شيخنا محمد بن أحمد بن الحسن بن الوليد يقول : أول درجة في الغلوّ نفي السهو عن النبي صلى الله عليه و آله .
وفيه : أن أول درجة في إنكار حقّ النبوة إسناد السهو إلى النبي صلى الله عليه و آله في ما هو نبي

1.القائل هو بعض فضلاء العصر غير المتثقّفين في العربية كما عبّر عنه كذلك في الرواشح ، ص ۸۰ .

2.الكلمة مشوشة في المخطوطة ، أدرجناها من الرواشح .

3.انظر : الرواشح السماوية ، ص ۸۰ ـ ۸۱ الراشحة الرابعة والعشرون ، ثمّ ذكر الضابط في ذلك عن ائمّة اللسان مثل الجوهري وابن الأثير والأزهري ، فراجع .

4.من قوله « ومن الذائعات » إلى آخر هذا المرشح نقله في الرواشح ، ص ۸۳ ـ ۸۸ الراشحة الخامسة والعشرون .

5.نقل ذلك في الرواشح ، ص۸۴ من الصحاح ، ونقل عن المطرزي في المغرب أنه لقّب بذلك لطول يديه ، ونقل عن بعض شروح صحيح مسلم أنه قيل : في يده طول ، أي سعة وسخاوة . وقال بعضهم : قيل له ذواليدين لأنه هاجر هجرتين .

6.في إلهيات الشفا كما صرّح بذلك الميرداماد في الرواشح ، ص ۸۶ .

صفحه از 348