المراشح - صفحه 329

إبراهيم ، عن ابن أبي عمير ، عنه ؛ ومن طريق آخر إلى ابن بَطَّة عن أبيعبداللّه محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن علي الهمداني ، عنه ؛ ومن طريق آخر إلى الحسن بن الحسين السكوني عنه ؛ وطريق النجاشي إليه إلى عبداللّه بن جبلة عنه .
فإذا كان ابن أبي عمير وهو من أصحاب الرضا عليه السلام ، ومحمد بن علي الهمداني وهو من أصحاب العسكري عليه السلام ، والسكوني وهو من طبقة من لم يرو عنهم عليهم السلام ، وكذا ابن جبلة قد أدركوا عبداللّه بن سنان ، فما البعد في إدراك من هو من أصحاب الكاظم عليه السلامإياه ؟!
وأيضا حَكَمَ بعض أئمة الرجال برواية عبداللّه بن سنان عن الكاظم عليه السلام ، وقد نقله النجاشي ، فيكون طبقته بعينها طبقة ثعلبة بن ميمون وإسحاق بن عمار وداوود بن أبييزيد العطار وزرعة وغيرهم من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام ، والبرقي يروي عنهم كثيرا ۱ .

المرشح الخامس والعشرون

فيها ضوابط في النسبة

الهمداني : من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام إلى أصحاب الصادق عليه السلام بإهمال الدال بعد الميم الساكنة ، نسبة إلى همْدان قبيلة من اليمن منها الحارث ، وأما في ما بعد فقد يكون كذلك ، وقد يكون بالتحريك وبإعجام الذال نسبةً إلى هَمَدان ۲ البلدة المعروفة ، بناها هَمَذان بن الفَلُّوح ۳ بن سام بن نوح ، وذلك كأحمد بن زياد بن جعفر الهمذاني الثقة ، ومحمد بن علي بن إبراهيم الهمذاني وكيل الناحية ، هو و ۴ ابنه القاسم ، وأبوه

1.الرواشح السماوية ، ص ۸۹ ـ ۹۰ الراشحة السادسة والعشرون .

2.كذا ، والأظهر أن يقال : همذان ـ بالذال ـ كما هو صريح عبارة المصنف : بإعجام الذال.. ، وكذلك في الرواشح ؛ إلاّ أن يراد ما هو المشهور الآن من تلفّظه همدان ـ بالدال المهملة ـ .

3.في الرواشح المطبوع : همدان بن الفلوج .

4.في المخطوطة : «وهو» ، بدلاً من «هوو» ، وهو غلط .

صفحه از 348