المراشح - صفحه 332

والسين [ المهملة ]بلد من بلاد ما وراء النهر ، وأيضا نسبة إلى قاسان بالسين المهملة ناحية بأصفهان منها علي بن محمد القاساني الأصفهاني الضعيف .
والقاشاني ـ بالشين المعجمة ـ نسبة إلى معرّب كاشان البلد المعروف من عراق العجم بين قم وأصفهان ۱ .

المرشح السادس والعشرون

[ في كلام المحدّثين في اختلاف صيغ الرواية ]

قول المحدثين : « روينا » و« نروى » على وجوه :
بالتخفيف من الرواية ، إما على صيغة المعلوم ، وذلك معلوم معروف ، أو المجهول ، والمعنى « رُوي إلينا » و« يُروى إلينا » سماعا أو قراءةً أو إجازةً خاصةً أو عامةً أو مناولةً أو مكاتبةً أو وجادة .
وبالتشديد معلوما أو مجهولاً ، وذلك إما من التروية بمعنى الرخصة والإذن في الرواية ، ومن ذلك قول الصدوق في رمي الجمار : وقد رُوّيت رخصةً من أول النهار إلى آخره بالتشديد مجهولاً ونصب رخصةً ؛ كذلك انتهى إلينا ضبطا وأخذا وسماعا .
ويحتمل « رُوِيتُ » بالتخفيف مجهولاً على صيغة التكلم ، ورفع « رخصة » بحسب المعنى أي الرخصةُ رُويت إليَّ سماعا من الشيوخ .
والأول هو المسموع المضبوط في النسخ المعتمد عليها المضبوطة . ومنه قول الشيخ في ( ست ) في زيد النَّرْسي : بفتح النون قبل الراء قبل السين المهملة نسبة إلى قرية بالعراق ، وزيد الزَرّاد بالزاء المفتوحة قبل الراء المشددة ، لهما أصلان لم يُروِّهما ] محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، وقال في فهرسته : لم يروّهما ] ۲ محمد بن الحسن بن الوليد وكان يقول : هما موضوعان وكذلك كتاب خالد بن عبداللّه بن سدير ،

1.انظر : الرواشح السماوية ، ص ۹۰ ـ ۹۴ الراشحة السابعة والعشرون .

2.الزيادة من الرواشح : أضافها في الهامش وعلّم عليها علامة التصحيح .

صفحه از 348