ولبعض ضعفاء التحصيل من ذوي بضاعة مزجاة في العلوم ملفقات مشوشة في هذه المقامات لا يستحق الاشتغال بنقلها وتسخيفها ۱ .
[المرشح الثلاثون]
[ في تعارض الجرح والتعديل ]
مع التعارض يقدَّم الجرح مطلقا أو مع كثرة الجارح أو التعديل مطلقا أو مع كثرة المعدّل ، أقوال قاله . والتحقيق أن شيئا منهما ليس بأولى بالتقديم من حيث هو ، والكثرة أيضا لا اعتداد بها ، بل الأحق بالاعتبار قوة القهر وشدة التصبّر وتعوّد التمرّن على استقصاء الفحص .
وقيل : الجرح أولى ؛ لكونه شهادة بوقوع أمر وجودي .
ورُدَّ بأنّ التعديل أيضا شهادة بحصول ملكة وجودية ۲ ، وفيه نظر ۳ .
[المرشح الحادي والثلاثون]
[ في أن رواية الثقة تعديل المرويّ عنه ]
رواية الثقة عن رجل قيل : تعديل ، وقيل : لا ، وقيل : إن علم من عادته أنه لا يروي إلاّ عن عدل فتعديل وإلا فلا ۴ .
وثقة ثقة صحيح الحديث : في اصطلاح الرجال عبارة عن هذا المعنى .
أقول : فإن كان هناك شاهد على ذلك أيضا فهو تعديل كعدم الطعن عليه بأنه يروي
1.الرواشح السماوية ، ص ۱۰۳ ـ ۱۰۴ الراشحة الحادية والثلاثون .
2.وهي العدالة ، كما في الرواشح .
3.لعلّ وجه النظر ما استثناه في الرواشح (ص ۱۰۴ الراشحة الثانية والثلاثون) حيث قال : إلاّ أن يكتفى في العدالة بعدم الفسق من دول ملكة الكف والتنزه . وربّما تنضاف إلى قول الجارح أو المعدّل شواهد مقوّية وأمارات مرجّحة في الأخبار والأسانيد والطبقات ، فيختلف الحكم باختلاف الموادّ والخصوصيات .
4.نقل هذه المذاهب في الرواشح (ص ۱۰۴) من شرح العضدي .