103
زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال

زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
102

الباب الثاني : في حارثة

وفيه رجلان :

[ 478 ] . حارثة بن قدامة : وقد سبق في فصل الجيم أنّه جارية ـ بالجيم ـ ؛ قاله ابن داوود ۱ ، ويحتمل تعدّدهما ، واللّه أعلم .
[ 479 ] . حارثة بن النعمان الأنصاري : كنيته أبو عبداللّه ، شهد بدراً واُحداً وما بعدهما من المشاهد ، وذكر هو أنّه رأى جبرئيل عليه السلام دفعتين على صورة دحية الكلبي : أوّلهما حين خرج رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمإلى بني قريظة ، والثانية حين رجع من حنين ، وشهد مع أميرالمؤمنين عليه السلام القتال ، وتوفّي في زمان معاوية ، ذكره الشيخ في أصحاب الرسول صلى الله عليه و آله وسلم ۲ .

الباب الثالث : في حبيب

وفيه خمسة رجال :

[ 480 ] . حبيب بن أبي ثابت : ذكره الشيخ في أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام ۳ ، وزاد في أصحاب عليّ بن الحسين عليه السلام : أبو يحيى الأسدي الكوفي تابعي ، وكان (فقيه الكوفة) ۴ أعور ، مات سنة تسع عشرة ومئة ۵ .
[ 481 ] . حبيب بن اُويس ۶ أبو تمّام الطائي : كان إماميّاً وله شعر في أهل البيت عليهم السلام كثير ، وذكر أحمد بن الحسين رحمه اللهأنّه رأى نسخة عتيقة ، قال: لعلّها كتب في أيّامه أو قريباً منها ، فيها قصيدة يذكر فيها الأئمّة عليهم السلام حتّى انتهى إلى أبي جعفر الثاني عليه السلام ؛ لأنّه توفّي في أيّامه . وقال الجاحظ في كتاب الحيوان : وحدّثني أبو تمّام الطائي ـ وكان من رؤساء الرافضة ـ ؛ قاله في النجاشي ۷ والخلاصة ۸ .
[ 482 ] . حبيب السجستاني : قال الكشّي : قال محمّد بن مسعود : حبيب السجستاني كان أوّلاً شارياً ثمّ دخل في هذا المذهب ، وكان من أصحاب أبي جعفر وأبيعبداللّه عليهماالسلاممنقطعاً إليهما ؛ نقله في الخلاصة ۹ عن الكشّي ۱۰ .
[ 483 ] . حبيب بن مظهر : وقيل : مظاهر : مشكور رحمه الله ، قُتل مع الحسين عليه السلام بكربلا ؛ قاله في الخلاصة ۱۱ .
وقال الكشّي : حبيب من السبعين رجل الذين نصروا الحسين عليه السلام ولقوا طوال الحديد واستقبلوا الرماح في صدورهم والسيوف بوجههم ، ويعرض عليهم الأمان والأموال فيأبون ويقولون : لا عذر لنا عند رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمإن قُتل الحسين عليه السلام ومنّا عَينٌ تُطرف ، حتّى قُتلوا حوله ، ولقد خرج حبيب بن مظاهر الأسدي وهو يضحك ، فقال له يزيد بن حصين ـ سيّد القرّاء ـ : يابن أخي ! ليس هذه ساعة ضحك . قال : فأيّ موضع أحقّ من هذا بالسرور ، واللّه ما هذا إلّا أن تميل علينا هذه الطغاة بسيوفهم فنعانق الحور العين ۱۲ .
[ 484 ] . حبيب بن المعلّل الخَثْعَمِي المدائني : روى عن أبي عبداللّه عليه السلام وأبي الحسن والرضا عليهماالسلام ، ثقة ثقة ، صحيح ؛ قاله في النجاشي ۱۳ والخلاصة ۱۴ .
وروى ابن عقدة حديثاً في طريقه أحمد بن محمّد بن خاقان وقد ضعّفه النجاشي ۱۵ وابن الغضائري ۱۶ ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مضمونه أنّه كان يكذب علَيّ مع أنّه لا يزال لنا كذّاباً ، وهذه الرواية الضعيفة لا تنافي توثيق النجاشي له .
[ 485 ] . حبيب بن النعمان الأعرابي : رجل من بني أسد من أهل البادية ، له كتاب عن جعفر بن محمّد عليه السلام ؛ قاله النجاشي ۱۷ .

1.رجال ابن داوود : ص ۶۱ الرقم ۲۹۲ .

2.رجال الطوسي : ص ۳۶ الرقم ۱۹۶ و فيه : «الحارث» .

3.رجال الطوسي : ص ۶۱ الرقم ۵۳۳ .

4.ما بين القوسين لم يرد في رجال الطوسي.

5.رجال الطوسي : ص ۱۱۲ الرقم ۱۱۰۰ .

6.في رجال النجاشي و في خلاصة الأقوال : «أوس» .

7.رجال النجاشي : ص ۱۴۱ الرقم ۳۶۷ .

8.خلاصة الأقوال : ص ۱۳۲ الرقم ۳۵۳ .

9.خلاصة الأقوال : ص ۱۳۲ الرقم ۳۵۱ .

10.اختيار معرفة الرجال : ص ۳۴۷ الرقم ۶۴۶ .

11.خلاصة الأقوال : ص ۱۳۲ الرقم ۳۵۲ .

12.اختيار معرفة الرجال : ص ۷۸ الرقم ۱۳۳ .

13.رجال النجاشي : ص ۱۴۱ الرقم ۳۶۸ .

14.خلاصة الأقوال : ص ۱۳۲ الرقم ۳۵۴ .

15.رجال النجاشي : ص ۱۴۱ الرقم ۳۶۸ .

16.الرجال لابن الغضائري : ص ۹۶ الرقم ۱۴۳ و فيه : «... محمّد بن أحمد بن خاقان ... كوفي ، ضعيف» .

17.رجال النجاشي : ص ۱۴۲ الرقم ۳۶۹ .

  • نام منبع :
    زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47057
صفحه از 544
پرینت  ارسال به