انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 237

والترشيزي ممن يتهجّم على القائلين بقطعية صدور أخبار الكتب الأربعة ؛ فإنه بعد التعبير عن الأسترآبادي بـ «مولانا محمدأمين الأسترآبادي» ونقل قوله وغيره من الأخباريين قال : «لا يليق التنطّق بها لأهل العلم» . ثم يدافع عن علم الرجال ويذكر بعض الأحاديث المؤيدة إلى أن يقول : «فلا تعتدّ بكلام من يقول : علم الرجال حرام ، والاجتهاد طريق العامة» .
وكان المؤلف رحمه الله يتمنّى أن يدوّن رسالة شافية كافية في علم الرجال إلا أن فقد الأحبة وتشتّت الخيال وتفرق البال وكثرة الملال منعته عن ذلك ـ على حدّ تعبيره ـ فاكتفى بما أتى .
***
والنسخة الوحيدة من هذا الكتاب كانت من مخطوطات مكتبة المحقق المغفور له المحدّث الاُرموي ـ رضوان اللّه عليه ـ ، وتحتفظ الآن في مركز إحياء التراث الإسلامي بقم تحت الرقم (3109) .
وإننا بعد أن شرعنا في عملية التصحيح والتعليق رأينا أن المخطوطة التي بأيدينا مضطربة المتن وأغلاط ۱ مشوّشة العبارة مع تصحيفات لا يمكن الغضّ عنها ، فقارنّا النصوص بالمصادر كلمةً كلمةً حسب وسعنا إلا ما زاغ عنه البصر ، وأضفنا المصادر اللازمة في المتن المخطوط واضعين ذلك بين المعقوفتين [ ] ، وكذا فعلنا في العناوين الرجالية التي أضفناها كي يسهل الرجوع إليها ، وفي بعض الأحيان أضفنا بعض الكلمات أو العبائر بين المعقوفتين لاستقامة المتن .
***
و لقد جاء في أول النسخة المخطوطة ـ قبل شروع بمتن الكتاب
ـ

1.نحتمل أن الكتاب قرئ كلّها أو بعضها على كاتب من الأعاجم فنسخه ، حيث توجد بعض الأغلاط الأدبية أو الكلمات المحرفة نظير «تجريد الأقائد» (العقائد) .

صفحه از 403