انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 248

وبعدها سين مهملة ۱ ـ شيخ من أصحابه ۲ في زمانه /12/ ومتقدّمهم ، وكان قارئاً فقيهاً متكلّماً شاعراً أديباً قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، ثقة صادق في ما يرويه .
وقد ذكر الكشي أحاديث تدلّ على عدالته ، وعارضتْ تلك الأحاديث أخبار اُخر تدلّ على القدح فيه قد ذكرناها في كتابنا الكبير وذكرنا وجه الخلاص عنها . والرجل عندي مقبول الرواية ، مات سنة خمسين ومئة ( صه ) . ۳
قال الشهيد الثاني في الحاشية :
حاصل ما ذكره الكشي في حقّ زرارة أحاديث تزيد على العشرين تقتضي ذمَّه ، كلُّها ضعيفةُ السند جدّاً ، وفي أكثرها محمّد بن عيسى العبيدي ۴ ، إلاّ حديثاً واحداً طريقه صحيح إلاّ أنّه مرسل؛ لأنّه رواية محمّد بن قولويه عن محمّد بن أبي القسم [ القاسم ] بن ماجيلويه ،

1.هذا ، ولكن أكثر من ذكر اللفظة أو ضبطها قال : سُنْسُن بنون في آخرها . قال ابن داوود في رجاله : (ص۴۱ ، رقم ۱۲۲) في ترجمة أحمد بن محمد بن سليمان : سنسن بالمهملتين المضمومتين والنونين وكذا في : ترجمة بكير بن أعين (ص۷۲ ، رقم ۲۵۷) و ترجمة زرارة بن أعين (ص ۱۵۵ ، رقم ۶۱۹) . وانظر : رجال الطوسي (ص۱۲۷ ، رقم ۱۲۹۳) ترجمة بكير بن أعين ؛ خلاصة الأقوال (ص ۷۶ ، رقم ۲) ترجمة زرارة بن أعين ؛ رجال النجاشي (ص ۱۷۵ ، رقم ۴۶۳) ترجمة زرارة و غيرها . أقول : ومن المظنون قويّا أنه سقط من قلم الناسخ بعد العبارة المذكورة أعلاه : وبعدها نون . كما هو كذلك في خلاصة الأقوال (ص ۷۶ ، رقم ۲) حيث قال : سُنسن : بضم السين المهملة وإسكان النون ، وبعدها سين مهملة ، وبعدها نون .

2.الصحيح : أصحابنا ، كما في خلاصة الأقوال .

3.خلاصة الأقوال ، ص ۷۶ ، رقم ۲ .

4.قال العلامة في خلاصة الأقوال (ص ۱۴۱ ـ ۱۴۲ ، رقم ۲۲) : محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين مولى بني أسد بن خزيمة أبوجعفر العبيدي اليقطيني يونسي . اختلف علماؤنا في شأنه ، فقال شيخنا الطوسي رحمه الله : إنه ضعيف ، استثناه أبوجعفر بن بابويه من رجال نوادر الحكمة وقال : لا أروي ما يختص بروايته . قال الشيخ : وقيل : إنه كان يذهب مذهب الغلاة . ثم ذكر عدة روايات عن الكشي في مدحه . . إلى أن قال أخيرا : والأقوى عندي قبول روايته .

صفحه از 403