انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 249

عن زياد بن أبي الحلال ۱ عن الصادق عليه السلام . ۲ وظاهرٌ أن زياد الذي هو من رجال الباقر والصادق عليهماالسلاملم يبق إلى زمن ماجيلويه المعاصر لابن بابويه ومَن في طبقته ، ونقلت الأخبار الواردة بمدحه /13/ خالية عن المعارض المعتبر ، وفيها خبر صحيح قد تقدّم متنه وسنده في باب الباء .
هذا ما يتعلّق بكتاب الكشي الذي أشار إليه المصنّف ، ووقفت في الكافي للكليني على أربعة أخبار اُخر تقتضي القدح فيه : اثنان منها في كتاب الإيمان وفي طريقها محمّد بن عيسى عن يونس ، والآخران في كتاب الميراث ۳ وطريقهما كذلك أيضاً ، ولكن إحداهما بطريق آخر حسن ، ولكنّه مرجوح عند معارضة الصحيح الذي ورد في مدحه .
وبالجملة ؛ فقد ظهر اشتراك جميع الأقوال القادحة في إسنادها إلى محمّد بن عيسى ، وهو قرينة عظيمة على الميل والانحراف منه على زرارة مضافاً إلى ضعفه في نفسه .
وقال السيد جمال الدين بن طاووس ۴ ونعم ما قال : ولقد أكثر محمّد بن عيسى من القول في زرارة حتّى لو كان بمقام عدالة كادت الظنون تسرع إليه بالتهمة ، فكيف وهو مقدوح !
انتهى كلام المحشي .
[وقال الأردبيلي فى جامع الرواة ۵ : ] وقال الكشي ۶ : اجتمعت العصابة /14/ على التصديق ۷ والانقياد بالفقه في ستة هم أفقه

1.في المخطوطة : أبي الجلال ، وما أدرجناه من المصادر .

2.اُنظر الرواية في : رجال الكشي ، ص ۱۴۷ ، رقم ۲۳۴ ؛ ورواه في البحار ، ج ۵ ، ص۴۵ باب ۱ ح ۷۱ نقلاً عن رجال الكشي .

3.الظاهر أنهما الروايتان المذكورتان في الكافي ، ج ۷ ، ص۹۴ باب ميراث الولد مع الأبوين ح ۳ و ص ۹۶ باب ميراث الولد مع الزوج والمرأة ح ۱ ، فراجع .

4.ويكون للسيد موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد بن محمد بن طاووس العلوي الحسيني أولاد أجلاء عظماء كرماء : منهم السيدان الكبيران السعيدان رضي الدين علي وجمال الدين أحمد ابنا موسى ، هذان السيدان السندان زاهدان عابدان ودعاة ، ونقل عن رضي الدين علي كرامات ، والآخر منهم عبدالكريم بن أحمد السيد المعظم غياث الدين الفقيه النسابة النحوي العروضي الزاهد العابد ، نقل اُمور عن ذكاوته وقوة حافظته وخلقه وجميل قاعدته وحلو معاشرته لايكاد أن يوجد مثله . «منه» .

5.جامع الرواة ، ج۱ ، ص۳۲۵ .

6.رجال الكشي ، ص ۲۳۸ رقم ۴۳۱ .

7.في المخطوطة : تصديقه . وعبارة الكشي هكذا : . . على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر عليه السلام وأبي عبداللّه عليه السلام ، وانقادوا لهم بالفقه ، فقالوا : أفقه الأولين ستة . .

صفحه از 403