انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 252

ولو كان حديث قدح فيه لعلم جوابه مما قيل في زرارة .

[ محمد بن مسلم ]

ثمّ محمّد وليث يا فتى :
ومحمّد بن مسلم بن رباح ۱ المكنّى بأبي جعفر ، وكان أصله من أهل /17/ الطائف كما صرّح به النجاشي ۲ وأقرّه صاحب الحدائق .
وبه قال المولى المعظم والشيخ المكرّم محمّد تقي المتّقي المجلسي . والطائف من حوالي مكّة ، وكان يسكن بالكوفة مدّة مديدة ، ولذا لم يقل في ترجمته إنّه كوفي ، ويؤيّده أنّه ثقفي يعني من حي ثقيف ۳ وهو قبيلة من هوازن ، وهوازن قبيلة من قيس ، وقيس قبيلة من مضر ، ومضر ـ بفتح الميم ۴ وفتح المعجمة ـ منسوبة إلى مضر بن

1.في بعض المصادر : رياح بالياء المثناة .

2.عبارة النجاشي في رجاله (ص ۳۲۳ ـ ۳۲۴ رقم ۸۸۲) هكذا : محمد بن مسلم بن رباح أبوجعفر الأوقص الطحان مولى ثقيف الأعور ، وجه أصحابنا بالكوفة . فقيه ورع ، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهماالسلام ، وروى عنهما ، وكان من أوثق الناس . له كتاب يسمى الأربعمئة مسألة في أبواب الحلال والحرام . أخبرنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا ابن سفيان ، عن حميد ، قال :حدثنا حمدان القلانسي ، قال : حدثنا السندي بن محمد ، عن العلاء بن رزين ، عنه به . ومات محمد بن مسلم سنة خمسين ومئة . وليس في عبارته المنقولة تصريح بأنه من أهل الطائف ، والذي صرّح بأنه طائفي هو الكشي في رجاله : (ص۱۶۱ رقم ۲۷۲) فإنه عنون الرجل بمحمد بن مسلم الطائفي الثقفي .

3.قال الخليل في العين (ج ۵ ، ص۱۳۸) مادة (ثقف) : وثقيف حيّ من قيس . وقال في لسان العرب ، ج ۹ ، ص ۱۹ : ثقيف حيّ من قيس ، وقيل : أبو حيّ من هوازن واسمه قَسيّ . وقد يكون ثقيف اسماً للقبيلة . والأول أكثر . ثم نقل عن سيبويه أن النسبة إلى ثقيف : ثقفي على غير قياس . وانظر : مجمع البحرين ، ج ۵ ، ص۳۰ .

4.كذا ، والظاهر : بضم الميم . كما في لسان العرب (ج۵ ، ص۱۷۷ مضر) قال : قال ابن سيده : مُضَرُ اسم رجل ، قيل سمّي به لأنه كان مولعا بشرب اللبن الماضر ، وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدّ بن عدنان . ثم نقل عن الجوهري (في الصحاح) أنه : قيل لمُضَرَ الحمراءُ ولربيعةَ الفَرَسُ ؛ لأنهما لما اقتسما الميراث اُعطي مُضَرُ الذهبَ وهو يؤنث ، واُعطي ربيعةُ الخيلَ . إلاّ أن الذي ذكره في مجمع البحرين (ج۳ ، ص۴۸۲) موافق لنقل المؤلف فإنه قال : في الحديث : مثل ربيعة ومضر ـ بفتح الميم وفتح المعجمة ـ قبيلة منسوبة إلى مضر . . ويقال له مضر الحمراء ولأخيه ربيعة الفرس . .

صفحه از 403