انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 254

وبالجملة : [ حال ] ۱ محمّد بن مسلم بن رياح أبو جعفر الأرقص ۲ الطحان مولى ثقيف الأعور ۳ أظهر من الشمس ، وحديث «بشّر المخبتين بالجنّة . . .» ويكون واحدا منهم يكفي ، وكذا كونه من الحواريين ، ويعبّر عنه في جملة من الأخبار بالطحان ، والتعبير به له حكاية ۴ ، وكذا له حكاية مع أبي حنيفة . ۵

[ أبوبصير ليث بن البختري ]

. . . . . . . . وليث يا فتى :
وهو أبو بصير مشترك بين رجلين : أحدهما ليث بن البختري ـ بالباء المنقطه تحتها نقطة والخاء المعجمة الساكنة والتاء المنقطة فوقها النقطتين المفتوحة والراء /19/ المكسورة ـ المرادي ويكنّى أبا محمّد أيضاً .

1.الزيادة منّا .

2.في رجال النجاشي : الأوقص .

3.العبارات مأخوذة من النجاشي كما سلف .

4.حكاية طحنه أنه كان رجلاً موسرا جليلاً فقال له أبوجعفر عليه السلام : « تواضع » . فأخذ قوصرة تمر فوضعها على باب المسجد وجعل يبيع التمر ، فجاء قومه فقالوا : فضحتنا . فقال : أمرني مولاي بشيء فلا أبرح حتى اُبيع هذه القوصرة . فقالوا : أما إذا أبيت إلاّ هذا فاقعد في الطحانين . ثم سلموا إليه رحىً ، فقعد على بابه وجعل يطحن . روي ذلك في رجال الكشي ، ص ۱۶۵ رقم ۲۷۸ . وانظر : الاختصاص ، ص ۵۱ مسائل عبداللّه بن سلام ؛ بحار الأنوار ، ج ۷۲ ، ص۱۲۱ باب ۵۱ ح ۱۳ ، مستدرك الوسائل ، ج ۱۱ ، ص۲۹۷ باب ۲۸ ح ۱۳۰۸۲ .

5.حكايته مع أبي حنيفة رواها الكشي في رجاله (ص ۱۶۲ ـ ۱۶۳) في ترجمة محمد بن مسلم الطائفي الثقفي رقم ۲۷۵ : عن ابن بكير عن محمد بن مسلم قال : إنى لنائم ذات ليلة على السطح إذ طرق الباب طارق فقلت : من هذا؟ فقال : شريك يرحمك اللّه . فأشرفت فإذا امرأة . فقالت لي : بنت عروس ضربها الطلق ، فما زالت تطلق حتى ماتت والولد يتحرك في بطنها ويذهب ويجيء ، فما أصنع ؟ فقلت : يا أمة اللّه ، سئل محمد بن علي بن الحسين الباقر عليه السلام عن مثل ذلك فقال : يشقّ بطن الميت ويستخرج الولد . يا أمة اللّه ، اِفعلي مثل ذلك ، أنا ـ يا أمة اللّه ـ رجل في ستر ، من وجّهك إليّ؟ قال : قالت لي : رحمك اللّه ! جئت إلى أبي حنيفة صاحب الرأي فقال : ما عندي فيها شيء ، ولكن عليك بمحمد بن مسلم الثقفي فإنه يخبر ، فمهما أفتاك به من شيء فعودي إليّ فأعلمينيه . فقلت لها : امضي بسلام . فلما كان الغد خرجت إلى المسجد وأبوحنيفة يسأل عنها أصحابه فتنحنحت فقال : اللهم غفرا دعنا نعيش .

صفحه از 403