انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 256

ورواه أيضاً عن محمّد بن قولويه ، عن سعد بن محمّد بن عبداللّه المسمعي . ۱
وعن حمدويه قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد الأقطع قال : سمعت أبا عبداللّه [ عليه السلام ] يقول : ما أجد ۲ أحداً أحيى ذكرنا وأحاديث أبي إلاّ زرارة وأبي بصير ليث المرادي ومحمّد بن مسلم وبريد بن معاوية ، ولولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هذا ، هؤلاء حفاظ الدين واُمناء أبي على حلال اللّه وحرامه ، وهم السابقون إلينا في الدنيا [ و ] السابقون إلينا في الآخرة ۳ . ۴
وبهذا الإسناد عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن /21/ درّاج ، قال : سمعت أباعبداللّه عليه السلام يقول : بشّر المخبتين بالجنّة : بريد بن معاوية العجلي وأبو بصير ليث المرادي ومحمّد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء اللّه على حلاله وحرامه ، لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوّة واندرست . ۵
وقالوا : وروي في ذمّه ما لا يصلح معارضاً ولا حجّة .

[ أبوبصير يحيى بن القاسم الأسدي ]

والثاني منهما : يحيى بن القاسم الحذاء ـ بالحاء المهملة ـ من أصحاب الكاظم عليه السلام يعرف بأبي بصير الأسدي ويكون واقفيّاً . ۶ وليس يعجبني أن أذكره في عداد هؤلاء

1.لم أجد هذا الإسناد في رجال الكشي .

2.هذه اللفظة ليست في رجال الكشي المطبوع ، وفيه : ما أحد أحيى . .

3.جاء هنا في الهامش : هؤلاء الأربعة فضلاء الصحابة . وليس صريح رواية ، ويمكن عدّه مضمونا لبعض الروايات .

4.رواه الكشي في رجاله ، ص ۱۳۶ ـ ۱۳۷ رقم ۲۱۹ .

5.رواه العلامة في رجاله ، ص ۱۳۶ رقم ۲ ، والكشي في رجاله ، ص ۱۷۰ كما مرّ .

6.قال العلامة الحلي في رجاله (ص ۲۶۴ الفصل ۲۶) ما ملخصه : يحيى بن القاسم الحذاء من أصحاب الكاظم عليه السلام ، وكان يكنى أبا بصير . اختلف قول علمائنا فيه ، قال الشيخ الطوسي : إنه واقفي ، وروى الكشي ما يتضمن ذلك . وقال النجاشي : ثقة وجيه . والذي أراه العمل بروايته وإن كان مذهبه فاسدا . وانظر : رجال الطوسي ، ص ۳۴۶ رقم ۵۱۷۲ ؛ رجال الكشي ، ص ۴۷۴ .

صفحه از 403