واُخليت له سارية ۱ النبي صلى الله عليه و آله .
وقوله : والعبدلان ۲ . وهما اثنان :
[ عبداللّه بن مسكان ]
أحدهما : ابن مسكان ، وهو عبداللّه بن مُسكان ـ بالميم المضمومة والسين الساكنة المهملة ـ أبو محمّد مولى عنزة .
وعنزة : قبيلة أبوهم عنزة بن جثم وعنزة بن معاذ بطن من هوازن ، ثقة عين روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام وقيل : إنّه روى عن أبي عبداللّه عليه السلام وليس يثبت .
وروي أنّه لم يسمع عن الصادق عليه السلام إلاّ حديث من أدرك المشعر فقد أدرك الحجّ ، وكان مِن أروى ۳ أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام ، وكان لا يدخل على أبي عبداللّه عليه السلام شفقة أن لا يوفيه حقّ ۴
إجلاله ، وكان يسمع من أصحابه ، وكان يأبى أن يدخل عليه إجلالاً وإعظاماً ( صه ) . ۵
أقول : مع ثبوت ذلك إن كان ، وإلا فخلافه أظهر كما يأتي آنفاً ، [ و ] لعلّه إنّما دخل على الكاظم عليه السلام مع امتناعه من الدخول على أبيه لترقّبه في العلم /33/ والعمل حتّى صار في زمن الكاظم عليه السلام أهلاً للدخول .
قال الكشي ۶ : هو ممّن اجتمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ منهم وأقرّوا لهم بالفقه .
1.السارية : السُتُون «منه» . أقول : هذه كلمة فارسية استعملها المؤلف لتوضيح كلمة السارية . قال في العين (ج۷ ، ص۲۹۱ سرى) : والسارية : اُسطوانة من حجارة أو آجر .
2.في المخطوطة : وعبدلان .
3.«أروى» أفعل التفضيل .
4.في المخطوطة : عن . وما في المتن من المصدر .
5.خلاصة الأقوال ، ص ۱۰۶ رقم ۲۲ ، وانظر : رجال الكشي ، ص ۳۸۲ رقم ۷۱۶ .
6.انظر : رجال الكشي ، ص ۳۷۵ .