انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 267

وقال النجاشي ۱ : مات أيّام أبي الحسن عليه السلام قبل الحادثة ، له كتب .
روى عنه أزيد من عشرين من أجلاء الأصحاب مثل : يونس بن عبدالرحمن وصفوان بن يحيى وابن أبي عمير ، حتّى قال في القاموس : مسكان ـ بالضمّ ـ شيخ للشيعة اسمه عبداللّه ۲ بترك والده . للمقام منافيات ، أحدها ـ وليس يثبت ـ أنّه روى عن أبي عبداللّه عليه السلام مع قوله «سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول» في الكافي ، وكذا روايته به عنوان «عن أبي عبداللّه عليه السلام » و«قال أبو عبداللّه عليه السلام » كثير في الكافي والتهذيب ، ومع ذلك كيف يحمل حال من لم يسمع من أبي عبداللّه عليه السلام إلا حديث «من أدرك المشعر» وكذا لا يدخل عليه ، ومثل مِن أروى أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام وعد قريباً من ثلاثين حديثاً من الكتب الأربعة وغيرها عنه عن /34/ أبي عبداللّه عليه السلام كما قال المولى الأعظم الأفخم التقي المتقي محمّد تقي المجلسي في شرح الفقيه .
والجواب عمّا ذكر بالحمل على الإرسال والمراسلة وغير ذلك بعيد جدّا .
وكيف كان ، بعد جميع ذلك جلالة قدره وعلوّ منزلته باهرة .

[ عبداللّه بن بكير الشيباني ]

والثاني منهما : عبداللّه بن بكير بن أعين الشيباني .
قال النجاشي ۳ :
هو من أصحاب الصادق عليه السلام ، روى عن أبي عبداللّه ، وإخوته عبدالحميد والجهم وعمر وعبدالأعلى ، روى عبدالحميد عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، وولد عبدالحميد : محمّد والحسين وعلي ۴ رووا ۵ الحديث ، له كتاب [ كثير ] الرواة منهم عبداللّه بن الجبلة .

1.رجال النجاشي ، ص ۲۱۴ رقم ۵۵۹ ، ولاحظ : رجال ابن داوود ، ص ۲۱۳ رقم ۸۸۸ .

2.في الهامش : وهذا من أغلاط صاحب القاموس .

3.رجال النجاشي ، ص ۲۲۲ رقم ۵۸۱ ؛ وانظر رجال ابن داوود ، ص ۱۹۹ رقم ۸۲۸ وص۵۳۲ .

4.في المخطوطة : بن علي بدلاً من : وعلي . وهو غلط .

5.في المخطوطة : روى . وما أدرجناه من المصدر .

صفحه از 403