انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 272

وروى الكشي ۱ عن علي بن محمّد ، عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن الحسين بن داوود القمّي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يذكر صفوان بن يحيى ومحمّد بن سنان بخير وقال : رضي اللّه عنهما ، فما خالفاني وما خالفا أبي قط ، بعد ما جاء فيهما ما قد سمعه غير واحد .
وروي عن محمّد بن قولويه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى مثل ما تقدّم إلا أنّ فيه : رضي اللّه عنهما برضائي عنهما ؛ فما خالفاني قطّ . ۲
وعن أبي طالب عبداللّه الصلت القمّي ، قال : دخلت على أبي جعفر الثاني [ عليه السلام ]في آخر عمره فسمعته يقول : جزى اللّه صفوان بن يحيى ومحمّد بن سنان وزكريّا بن آدم عنّي خيراً . ۳
[ وأسند الكشي إلى جعفر بن محمد بن إسماعيل قال : أخبرني معمر بن خلاد : قال : رفعت ما خرج من غلة إسماعيل بن الخطاب بما ] ۴ أوصى [ به ]إلى صفوان بن يحيى فقال : رحم اللّه إسماعيل بن خطاب ۵ ورحم اللّه صفوان ؛ فإنّهما من حزب آبائي ، ومن كان [ من ]حزبنا أدخله اللّه الجنّة .
مات /40/ صفوان بن يحيى في سنة عشر ومئتين بالمدينة ، بعث إليه أبو جعفر عليه السلام بحنوطه وكفنه ، وأمر إسماعيلَ بن موسى بالصلاة عليه ۶ ، وروى عن أربعين رجلاً من أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام .

1.رجال الكشي ، ص ۵۰۳ ـ ۵۰۴ رقم ۹۶۷ .

2.رجال الكشي ، ص ۵۰۱ رقم ۹۶۳ .

3.رجال الكشي ، ص ۵۰۳ رقم ۹۶۴ .

4.الزيادة من رجال الكشي ، ص ۵۰۲ رقم ۹۶۲ .

5.في المصدر : الخطاب .

6.إلى هنا نقله في رجال الكشي ، ص ۵۰۲ رقم ۹۶۲ ، ونقل ما بعدها الشيخ الطوسي في الفهرست ، ص ۸۳ رقم ۳۴۶ .

صفحه از 403