انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 282

الحسن ۱ بن علي بن فضّال . قيل : وفيهما ۲ أنّ حسن بن فضّال مات سنة أربع وعشرين ومأتين . وعلى هذا فقيل : وفاة الحسن بثلاث سنين ، والظاهر أنّ هذا نسبة وفاة ابن محبوب إلى وفاة ابن فضّال أو بالعكس . ۳
وذكر الكشي أحاديث كثيرة في جلالته ، وعن العدّة : لا يروي إلاّ عن الثقة . وفي أوائل الذكرى : أنّ الأصحاب أجمعوا على قبول مراسيله كابن أبي عمير وصفوان بن يحيى .
وفي (فهرست) ۴ :
روى عنه ۵ كتاباً .
وله من الكتب كتاب الجامع أخبرنا به عدّة من أصحابنا ، منهم الشيخ [ أبو عبداللّه محمد بن محمد بن النعمان المفيد ] ، وابن عبدون /50/ والحسين بن عبيداللّه [ وغيرهم ]عن أحمد بن محمّد بن سليمان الزراري ۶ ، قال : حدّثنا [ به ] خال أبي محمّد بن جعفر ، وعمّ أبي علي بن سليمان ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عنه .
وابن أبي جيد ، عن محمّد بن الحسن بن الوليد ، عن محمّد بن الحسن الصفّار ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، ومحمّد بن عبدالحميد العطّار ، عنه .
وله كتاب النوادر ، [ أخبرنا به ] ۷ أحمد بن محمّد بن موسى ، عن أحمد بن محمّد بن سعيد ، عن يحيى بن زكريا بن شيبان عنه .
وفي جميع كتب الرجال ذكروا جلالة قدره وعلوّ منزلته .

1.في المخطوطة : حسن .

2.انظر : خلاصة الأقوال ، ص ۳۸ ـ ۳۹ رقم ۲ ، رجال النجاشي ، ص ۳۶ رقم ۷۲ .

3.في خلاصة الأقوال ، ص ۱۳ رقم ۱ في ترجمة البزنطي ؛ وكذا النجاشي ، ص ۷۵ رقم ۱۸۰ : مات رحمه الله سنة إحدى وعشرين ومئتين بعد وفاة الحسن بن علي بن فضال بثمانية أشهر . والظاهر أن نسخة المؤلف قدس سرهلم توجد فيها عبارة (بثمانية أشهر) فقال ما قال .

4.الفهرست ، ص ۱۹ ـ ۲۰ رقم ۵۳ .

5.أي : عن الرضا عليه السلام .

6.في المخطوطة : الرازي .

7.في المخطوطة بدلاً من العبارة التي بين المعقوفتين واو العطف (و) ، ولا معنى لها .

صفحه از 403