انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 283

هذا خلاصة ما ذكرت في أحوال أهالي إجماع العصابة .
وقال السيد :

وما ذكرناه الأصح عندناوشذّ قول من به خالَفَنا

[القول الشاذّ في أبيبصير]

ومن جملة القول الشاذّ أن أبا بصير الأسدي يكون الأصل ، والمرادي بدل عنه ، وأمّا الأسدي فاسمه يحيى بن القاسم الحذاء ـ بالحاء المهملة ـ من أصحاب الكاظم عليه السلام ، كان يكنّى أبا بصير ـ بالباء الموحّدة والياء بعد الصاد ـ وقيل : إنه أبو محمّد ، واختلف علماؤنا فيه .
قال الشيخ الطوسي : إنّه واقفي . /51/
وروى الكشي ما يتضمّن ذلك قال :
وأبو بصير يحيى بن القاسم الأسدي وهذا ۱ يكنى أبا محمد ، قال ابن مسعود : سألت علي بن الحسن بن فضال عن أبي بصير هذا [ هل كان ] متهماً بالغلوّ؟ فقال : [ أما ]بالغلوّ فلا ، ولكن [ كان ]مخلطاً . ۲
قال النجاشي ۳ :
يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي وقيل : أبو محمّد ثقة وجيه ، روى عن أبي جعفر وأبي عبداللّه عليهماالسلام .
والتشاجر فيه كثير .
وبسند حسن ۴ : جلس أبو بصير على باب أبي عبداللّه [ عليه السلام ] ليطلب الإذن ، فلم يأذن له ، فقال : لو كان معنا طبق لأذن لنا ! فجاء كلب فشغر في وجه أبي بصير ، قال : اُف! اُف ! ما هذا؟! قال جليسه : هذا كلبٌ شغر في وجهك .

1.في المصدر : . . القاسم الحذاء الأزدي هذا . .

2.في المصدر : مختلطا . انظر : خلاصة الأقوال ، ص ۲۶۴ رقم ۳ .

3.رجال النجاشي ، ص ۴۴۱ رقم ۱۱۸۷ .

4.انظر : رجال النجاشي ، ص ۱۷۳ رقم ۲۹۷ : روى محمد بن مسعود ، عن جبرئيل بن أحمد ، قال : حدثني محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد الناب ، قال : جلس أبو بصير . . إلى آخره .

صفحه از 403