انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 286

وقلّ من يقول : بأنّه أصل .

[القول الشاذ في ابن فضال بدلاً من ابن محبوب]

ومن الشواذّ قول القائل : بأن مكان ابن محبوب الحسن بن علي بن فضال . ۱
وهو كوفي يكنّى أبا محمّد بن عمرو بن أيمن مولى تيم اللّه . لم يذكره أبو عمرو في رجال أبي الحسن الأول [ عليه السلام ] . ۲
قال أبو عمرو : قال الفضل بن شاذان : كنت /54/ في قطيعة الربيع في مسجد الربيع أقرأ على مقرئ يقال له إسماعيل بن عباد ، فرأيت قوماً يتناجون فقال أحدهم : بالجبل رجل يقال له ابن فضال أعبد ما رأينا و ۳ سمعنا به ، قال : إنه يخرج إلى الصحراء فيسجد السجدة فيجيء الطير فيقع عليه ، فما تظنّ ۴ إلاّ أنّه ثوب أو خرقة ، وإن الوحش لترعى حوله فلاتنفر ۵ منه لما قد آنست به ، وإنّ عسكر الصعاليك ليجيئون يريدون الغارة أو قتال قوم ، فإذا رأوا شخصه طاروا في الدنيا فذهبوا .
قال أبو محمّد : فظننت أنّ هذا رجل كان في الزمان الأوّل فبينا أنا بعد ذلك بيسير قاعد في قطيعة ۶ الربيع مع أبي [ رحمه الله ] إذ جاء شيخ حلو الوجه حسن الشمائل عليه قميص برسيّ ۷ ورداء برسيّ وفي رجله نعل مخضر ۸ ، فسلّم على أبي فقام إليه أبى
¨

1.انظر : رجال الكشي ، ص ۵۵۶ رقم ۱۰۵۰ ؛ فإنه بعد تصريحه بإجماع الأصحاب على تصحيح ما يصح عن هؤلاء . . قال : وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب : الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب ، وقال بعضهم مكان ابن فضال : عثمان بن عيسى .

2.هذه وما بعدها عبارة النجاشي في رجاله ، ص ۳۴ رقم ۷۲ ترجمة ابن فضال .

3.في المصدر : أو .

4.في المصدر : يظن .

5.في المخطوطة : فأتنفر .

6.في الهامش : وقطيعة كشريفة محال ببغداد أقطعها المنصور اُناسا من أعيان دولته ليعمروها ويسكنوها وهي قطيعة إسحاق ومنها قطيعة الربيع (قاموس) . انظر : القاموس المحيط .

7.في المصدر : نرسي ، وكذا ما بعده .

8.في المصدر : مخصر .

صفحه از 403