انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 288

وذكره الكشي في أصحاب الرضا [ عليه السلام ] خاصّة ، وله كتب .
[ حدثنا ] ۱ عبداللّه بن محمّد بن بنان عنه بكتابه الزهد وأحمد بن محمّد بن عيسى عنه بكتابه المتعة وكتاب الرجال .
وفي ( صه ) ۲ :
عن الرضا عليه السلام وكان خصيصاً به وكان جليل القدر عظيم المنزلة زاهدا ورعاً ثقةً في روايته .
وقال الكشي ۳ : اجتمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه .
ما ذكرنا مختصر في أحواله .

[ الكلام في الفطحيّة ]

توضيح : الفطحيّة ۴ هم القائلون بإمامة عبداللّه بن جعفر بن محمّد ، وسمّي بذلك لأنّه قيل : [ إنه كان ] أفطح الرأس ، وقال بعضهم : إنّه كان أفطح الرجلين ، وقال بعضهم : إنّهم نسبوا إلى رئيس لهم من أهل الكوفة يقال له عبداللّه بن فطيح ، والذين قالوا بإمامته دخلت عليهم الشبهة /57/ لمّا رووا عنهم أنّهم قالوا : الإمامة في الأكبر من ولد الإمام إذا مضى . ثمّ منهم من رجع عن القول بإمامته لما امتحنه بمسائل من الحلال والحرام لم يكن عنده جواب ، ولما ظهر [ منه ] من الأشياء التي لا ينبغي أن تظهر ۵ من الإمام . ثمّ إنّ عبداللّه مات بعد أبيه بسبعين يوماً فرجع الباقون إلاّشذاذا منهم عن القول بإمامته إلى القول بإمامة أبي الحسن موسى [ عليه السلام ]ورجعوا إلى الخبر الذي روي أنّ الإمامة لا تكون في الأخوين بعد الحسن والحسين عليهماالسلام ، وبقي شذاذ منهم على القول بإمامته ، وبعد أن مات قال بإمامة أبي الحسن موسى عليه السلام . ۶

1.الزيادة من رجال النجاشي ، ص ۳۶ رقم ۷۲ .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۳۷ رقم ۲ .

3.في رجاله ، ص ۵۵۶ تسمية الفقهاء من أصحاب أبي إبراهيم عليه السلام .

4.العبارة التي نقلها المؤلف مأخوذة من رجال الكشي ، ص ۲۵۴ ، وانظر عن الفطحية : الإرشاد ، ج۲ ، ص۲۱۱ .

5.في المصدر : يظهر .

6.إلى هنا في رجال الكشي ، ص ۲۵۴ ـ ۲۵۵ .

صفحه از 403