انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 290

وهو أبو عمرو الكلابي العامري ثمّ من ولد عبيد بن رواس ۱ ، والصحيح أنّه مولى بني رواس ، وكان شيخ الواقفة ووجهها ، وأحد الوكلاء المستبدين بمال موسى بن جعفر[ عليهماالسلام ] ، وروى عن أبي الحسن عليه السلام ؛ ذكره الكشي في رجاله . ۲
وقال نصر الصباح ۳ : وكان له في يده /59/ مال يعني الرضا عليه السلام ، فمنعه فسخط عليه ، قال : ثمّ تاب وبعث إليه بالمال ، وكان يروي عن أبي حمزة ، وكان رأى في المنام [ أنه ]يموت بالحائر ـ على صاحبه السلام ـ فترك منزله بالكوفة وأقام بالحائر حتّى مات ودفن هناك ، صنّف كتباً منها كتاب المياه ، أخبرنا ابن شاذان ، عن أحمد بن محمّد بن يحيى ، عن سعد ، عن ۴ علي بن إسماعيل بن عيسى ، عن عثمان به ؛ وكتاب القضا[يا ]والأحكام ، أخبرنا به والدي ۵ علي بن أحمد قال : حدّثنا محمّد بن علي ، عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عنه بكتابه . ۶
وقال الكشي ۷ :
ذكر نصر بن الصباح أنّ عثمان بن عيسى كان واقفيّاً ، وكان وكيل موسى أبي الحسن [ عليه السلام ]وفي يده مال ، فسخط عليه الرضا عليه السلام قال : ثمّ تاب . .ـ إلى آخر ما ذكر ـ وكان شيخاً عمّر ستين سنة .
وفي (فهرست) حكاية إجماع العصابة . ۸
وفي ( صه ) ۹ بعد كلام النجاشي والكشي رجّح الوجه عند [ه] التوقّف فى
¨

1.في المخطوطة : دواس ، وفي المصادر : رواس أو رؤاس .

2.إلى هنا في رجال النجاشي ، ص ۳۰۰ رقم ۸۱۷ ، وانظر : خلاصة الأقوال ، ص ۲۴۴ رقم ۸ .

3.نقله النجاشي في رجاله ، ص ۳۰۰ رقم ۸۱۷ عن الكشي .

4.في المخطوطة : بن .

5.في النجاشي : . .وكتاب القضايا والأحكام ، وكتاب الوصايا ، وكتاب الصلاة ، أخبرنا عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن سعيد ، عن جعفر بن عبداللّه المحمدي ، عن عثمان بكتبه ، وأخبرني والدي . .

6.في رجال النجاشي : بكتبه .

7.رجال الكشي ، ص ۵۹۷ رقم ۱۱۱۷ ؛ عنه في خلاصة الأقوال ، ص ۲۴۴ رقم ۸ .

8.قال الكشي في رجاله ، ص ۵۵۶ ضمن تسمية الفقهاء من أصحاب أبي إبراهيم وأبي الحسن الرضا عليهماالسلامرقم ۱۰۵۰ : وقال بعضهم مكان ابن فضال : عثمان بن عيسى .

9.قال في خلاصة الأقوال ، ص ۲۴۴ رقم ۸ : والوجه عندي التوقف في ما ينفرد به .

صفحه از 403