انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 295

[ الفضل بن شاذان ]

الفضل بن شاذان ـ بالشين والذال المعجمتين والنون ـ ابن الخليل ـ بالخاء المعجمة ـ أبو محمّد الأزدي ۱ النيشابوري ، كان أبوه من أصحاب يونس ، وروى عن أبي جعفر الثاني وقيل : عن الرضا عليهماالسلام أيضاً .
وكان ثقة جليلاً فقيهاً متكلّماً ، له عظم ۲ شأن في هذه الطائفة ، قيل : إنّه صنّف مئة وثمانين كتاباً وترحّم عليه مرّتين أبو محمّد [ عليه السلام ] /65/ وروي ثلاثاً ولاء ، ونقل الكشي عن الأئمّة [ عليهم السلام ] مدحه ، ثمّ ذكر ما ينافيه ، وقد أجبنا [ عنه ]في كتابنا الكبير ، وهذا الشيخ أجل [ من ] أن يغمز عليه ؛ فإنّه رئيس طائفتنا[ رضي اللّه عنه ]( صه ) . ۳
وقال النجاشي ۴ :
أجل ۵ أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين ، وله جلالة في هذه الطائفة وهو في قدره أشهر من أن نصفه .
وقال الشيخ في الفهرست ۶ : فقيه [ متكلم ] جليل القدر ، وله كتب ومصنّفات .
روى الكشي ۷ عن [ حامد بن محمد العلجردي البوسنجي ] الملقّب بنور ۸ من أهل بوزجان ۹ من نيشابور : أنّ أبا محمّد الفضل بن شاذان كان وجّهه إلى العراق ۱۰ فذكر أنّه دخل على أبي محمّد عليه السلام فلمّا أراد أن يخرج سقط عنه كتاب ۱۱ وكان من تصنيف

1.في المخطوطة : أزدي .

2.في المخطوطة : عظيم .

3.خلاصة الأقوال ، ص ۱۳۲ ـ ۱۳۳ رقم ۲ .

4.رجال النجاشي ، ص ۳۰۶ رقم ۸۴۰ .

5.في المصدر المطبوع : أحد ، وأظن أنه أظهر بقرينة قوله في ما بعد : وله جلالة .

6.الفهرست ، ص ۱۲۴ رقم ۵۵۲ .

7.رجال الكشي ، ص ۵۴۲ في ترجمة أبي محمد الفضل بن شاذان رقم ۱۰۲۷ .

8.في المصدر : الملقب بفورا ، وفي خ ل : الملقب بخوراء .

9.في المصدر : البوزجان .

10.في المصدر : إلى العراق إلى حيث به أبو محمد الحسن بن علي صلوات اللّه عليهما ، فذكر . .

11.في المصدر : منه كتاب في حضنه ملفوف في رداء له ، فتناوله أبو محمد عليه السلام ونظر فيه ، وكان الكتاب من تصنيف الفضل وترحّم عليه .

صفحه از 403