ابن أبي يعفور
وهو عبداللّه بن أبي يعفور ـ بالياء المنقّطة تحتها نقطتين والعين المهملة الساكنة والفاء والراء بعد الواو ـ ، واسم أبي يعفور /68/ واقد ـ بالقاف ـ ، وقيل : وقدان ، يكنّى أبا محمّد ثقة ثقة جليل في أصحابنا كريم على أبي عبداللّه عليه السلام ، ومات في أيّامه وكان قارئاً يقرأ في مسجد الكوفة .
وروى الكشي عن محمّد بن قولويه ، عن سعد ، عن علي بن سليمان بن داوود الرازى ، عن علي بن أسباط ، عن أبيه أسباط بن سالم ، عن أبي الحسن موسى [ عليه السلام ] : أنّ عبداللّه [ بن ] أبي يعفور من حواري أبي جعفر محمّد بن علي [ عليهماالسلام ]وحواري جعفر بن محمّد عليهماالسلام . ۱
وعن عليّ القمّي ۲ القتيبي ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن عدّة من أصحابنا قال : كان أبو عبداللّه عليه السلام يقول : ما وجدت أحدا يقبل وصيّتي ويطيع أمري إلاّ عبداللّه بن أبي يعفور ( صه ) . ۳
وقال الكشي في مدحه أحاديث كثيرة . ۴
وفي تهذيب الحديث للشيخ الطوسي ۵ في باب الشهادة أنّ أبي يعفور هذا لزمته شهادة فشهد [ بها ] عند أبي يوسف القاضي ، فقال له أبو يوسف : ما عسيت أن أقول فيك ـ يابن أبي يعفور ـ وأنت جاري ، ما علمتك إلاّ /69/ صدوقاً ۶ طويل الليل ولكن تلك الخصلة ! وقال : ما هي ؟ قال : ميلك إلى الترفّض . فبكى ابن أبي يعفور حتّى سالت دموعه ، ثمّ قال : يا أبا يوسف ، نسبتَني إلى قوم أخاف أن لا أكون عنهم ۷ قال :
1.رجال الكشي ، ص ۹ ـ ۱۰ رقم ۲۰ .
2.لا توجد لفظة (القمي) في المصدر المطبوع .
3.من أول ترجمة ابن أبي يعفور إلى هنا في خلاصة الأقوال ، ص ۱۰۷ رقم ۲۵ .
4.رجال الكشي ، ص ۲۴۶ ـ ۲۵۰ رقم ۴۵۳ ـ ۴۶۴ .
5.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۲۷۸ الباب ۹۱ البيّنات ح ۱۶۸ ؛ ورواه الكليني في الكافي ، ج ۷ ، ص ۴۰۴ باب النوادر ح ۸ .
6.في المخطوطة : صدقا .
7.في المصدر : منهم . وهو الظاهر .