انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 300

يبلغني من أئمّة التوثيق والتوهين في الرجال رمي السكوني بالضعف ، وقد نقلوا إجماع الإماميّة على تصديق نقله والعمل برواياته ، فإذاً فرواياته ليست [ . . . ]بل هي من الموثقات المعمول بها ، والطعن فيها بالضعف من ضعف التمهّر وقصور التتبّع . انتهى .
وكيف كان ، فهو من الذين لم يثبت سوء مذهبهم .
مضافاً إلى نقل الشيخ الإجماع على قبول روايات جماعة منهم السكوني ، في بحث خبر الواحد عن العدّة مع ذكر ما سمعت من الرواشح ، ولكن المشهور في عصر العلاّمة ومن بعده مع علوّ شأنه ضعف خبره حتّى صار من الأمثال .

[ حسين بن يزيد النوفلي ]

والمناسب في هذا المقام ذكر النوفلي ، وهو حسين بن يزيد /71/ بن محمّد بن عبد الملك النوفلي النخعي كوفي أبو عبداللّه ، كان شاعرا أديباً سكن بالريّ ومات بها .
وقال قوم من القمّيين : إنّه غلا في آخر عمره . ۱
وفي ترجمته أيضاً : له كتاب التقيّة وكتاب السنّة . ۲
وفي غالب الأسانيد هو والسكوني يصاحبان ۳ ، ومصاحبة الغالي مع العامي وكتاب التقيّة ربّما يرشد بعدم عامية السكوني أيضاً ، وليس في الكتب الرجاليّة زائداً عمّا ذكرت في أحواله شيء . ۴

1.في الهامش : وجرح القميين لايعتدّ بشأنه .

2.لاحظ : رجال النجاشي ، ص ۳۸ رقم ۷۷ ؛ وخلاصة الأقوال ، ص ۲۱۶ رقم ۹ .

3.مثل ما رواه علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبداللّه عليه السلام في الكافي (ج۱ ، ص۱۲ من كتاب العقل والجهل ح ۹ ، وفي ص۲۳ ح ۱۶) : علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه عليهماالسلام . . وأكثر ما رأيت من أسانيده فيها : علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني .

4.قال ابن داوود في رجاله (ص ۴۴۷ رقم ۱۵۱) : الحسين بن يزيد بن عبدالملك النوفلي من نوفل النخع . (كش :) رمي بالغلوّ . (جش :) وما رأينا له رواية تدل على هذا . وفي خلاصة الأقوال (ص ۲۱۶ ـ ۲۱۷) بعد نقل ما في المتن وقول النجاشي فيه ، قال : وأما عندي في روايته لمجرد ما نقله عن القميين وعدم الظفر بتعديل الأصحاب له . وقال في الفهرست ، ص ۵۹ رقم ۲۳۴ : له كتاب ، أخبرنا به عدة من أصحابنا ، عن أبي المفضل ، عن ابن بطة ، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عنه .

صفحه از 403