انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 304

أحسنهم كلاماً وكان قد تعلم الكلام من علي بن الحسين [ عليهماالسلام ]فأدخلتهم عليه ، فلمّا استقرّ بنا المجلس وكنّا في خيمة لأبي عبداللّه [ عليه السلام ] في طرف جبل في طريق الحرم ، وذلك قبل الحج بأيام ، فأخرج أبو عبداللّه [ عليه السلام ]رأسه من الخيمة وإذا هو ببعير يخب من خلفه ، فقال : هشام وربّ الكعبة ! وقال : كنّا ظننّا أنّ هشاما رجل من ولد عقيل كان شديد المحبّة لأبي عبداللّه [ عليه السلام ] فإذا هشام بن الحكم قد ورد وهو /75/ أوّل ما اختطت ۱ لحيته وليس فينا إلاّ من هو أكبر سنّاً منه .
قال : فوسّع له أبو عبداللّه [ عليه السلام ] ، وقال له : ناصرنا بقلبه ولسانه ويده .
ثمّ بعد تمام المناظرة قال : «يا هشام ، لا تكاد تقع ؛ تلوي رجليك إذا هممت بالأرض ، مثلك ۲ فليكلّم الناس ، اتّق الزلّة ، والشفاعةُ من ورائك» .
وكذا مناظرته مع عمرو بن عبيد ۳ وإثبات الإمامة له تدلّ على شدّة إخلاصه .
فبعد هذا لا يعتدّ بكلام من يقول بسوء عقيدته باللّه وأنّه يعتقد بأنّ اللّه جسم مثل صاحب الملل والنحل ، وكذا غيره من المخالفين ؛ فجلالته ومهارته في العلوم وحسن اعتقاده أظهر من الشمس . ۴

[ حمران بن أعين ]

حمران بن أعين ۵ الشيباني مولى كوفي . ۶

1.في المخطوطة : اخطت ، وما أدرجناه من الاحتجاج .

2.في الاحتجاج : إذا هممت بالأرض طرت مثلك .

3.رواه في الكافي ، ج ۱ ، ص۱۶۹ باب الاضطرار إلى الحجة ح ۳ ، الأمالي للصدوق ، ص ۵۸۹ المجلس ۸۶ ، رجال الكشي ، ص ۲۷۱ في ترجمة هشام بن الحكم ، علل الشرائع ، ج ۱ ، ص۱۹۳ باب ۱۵۲ ، الاحتجاج ، ج۲ ، ص۳۶۷ ، بحار الأنوار ، ج ۲۳ ، ص ۶ باب ۱ ح ۱۱ وج ۵۸ ، ص ۲۴۸ باب ۴۶ ح ۱ .

4.انظر عنه ايضا : الفهرست لابن النديم ، ص ۲۲۳ ؛ الأعلام للزركلي ، ج ۸ ، ص ۸۵ عن عدة مصادر .

5.في الهامش : ذكرت في الحاشية في زرارة ترجمة أعين ووالد سنس ، وإنه كان راهبا نصرانيا ، وذكر أنّه من غسان دخل بلد الروم ، وكان يدخل بلاد الإسلام بأمان ابنه أعين ويرجع إلى بلاده .

6.انظر : خلاصة الأقوال ، ص۶۳ رقم ۵ ، رجال الطوسي ، ص ۱۳۲ رقم ۱۳۶۲ وص۱۹۴ رقم ۲۴۱۵ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۴۰ رقم ۳۶۵ ؛ رجال الكشي ، ص ۱۷۱ ـ ۱۷۶ رقم ۳۰۳ ـ ۳۱۴ وغيرها .

صفحه از 403