انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 305

وزاد في ( صه ) ۱ : أنّه مشكور .
وروى الكشي ۲ عن محمّد بن الحسن ۳ ، عن أيّوب بن نوح ، عن سعيد العطّار ، عن حمزة الزيّات ، عن حمران بن أعين ، عن أبي جعفر [ عليه السلام ] أنّه قال له : أنت من شيعتنا في الدنيا والآخرة وروي ۴ أنّه من حواري /76/ محمّد بن علي وجعفر بن محمّد[ عليهماالسلام ] .
وروى ابن عقدة ۵ عن جعفر بن عبداللّه قال : حدّثنا حسن بن علي ، عن عبداللّه بن بكير ، عن زرارة ، عن ۶ شهاب بن ۷ عبدربّه ، قال : جرى ۸ ذكر حمران عند أبي عبداللّه [ عليه السلام ]فقال : مات واللّه مؤمناً .
وفي الكشي ۹ : محمّد بن شاذان ، عن الفضل بن شاذان ، قال : روي عن ابن أبي عمير عن عدّة من أصحابنا ، عن أبي عبداللّه [ عليه السلام ] قال : كان يقول : حمران بن أعين مؤمن لايرتدّ واللّه أبدا .
حمدويه بن نصير قال : حدّثني محمّد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اُذينة، عن زرارة قال: قدمت المدينة وأنا شابّ أمرد ، فدخلت سرادقاً لأبي جعفر[ عليه السلام ]بمنى ، فرأيت قوماً جلوساً في الفسطاط وصدر المجلس ليس فيه أحد ، ورأيت رجلا

1.خلاصة الأقوال ، ص ۶۳ رقم ۵ .

2.الرواية بهذه العبارة مأخوذة من خلاصة الأقوال ، ص ۶۳ رقم ۵ ، ونص الرواية في رجال الكشي ، ص ۴۶۲ ـ ۴۶۳ رقم ۸۸۲ هكذا : «سمعت حمران بن أعين يقول : قلت لأبي جعفر عليه السلام : أمن شيعتكم أنا؟ قال : إي واللّه في الدنيا والآخرة ، وللرواية تتمة فلاحظها .

3.في المخطوطة : الحسين ، وما أدرجناه من خلاصة الأقوال ورجال الكشي .

4.خلاصة الأقوال ، ص ۶۳ رقم ۵ ؛ رجال الكشي ، ص ۹ ؛ الاختصاص ، ص ۶۱ .

5.خلاصة الأقوال ، ص ۶۳ ـ ۶۴ رقم ۵ .

6.في المخطوطة : من ، وما أدرجناه هو الظاهر .

7.في المخطوطة : الدين .

8.في المخطوطة : جدي .

9.رجال الكشي ، ص ۱۷۶ .

صفحه از 403