يتحجّم ۱ فعرفت برأيي أنّه أبو جعفر[ عليه السلام ] فقصدت نحوه ، فسلّمت عليه وردّ السلام عليّ ، فجلست بين يديه والحجّام خلفه ، فقال : أمن بني أعين أنت؟ فقلت : نعم ، أنا زرارة بن أعين ، قال : أنا ۲
عرفتك بالشبه ، أحَجَّ ۳ /77/ حمران ؟ قلت : لا ، وهو يقرئك السلام ، فقال : إنّه من المؤمنين حقاً لا يرجع أبداً ، إذا لقيته فأقرئه منّي السلام ، وقل له : لِمَ حدثت الحكم بن عيينة ۴ عنّي ۵ أنّ الأولياء ۶ محدّثون ؟ لا تحدّثه وأشباهه بمثل هذا الحديث . ۷
وفيه أحاديث اُخر ۸ في جلالته .
ويكنّى أبا الحسن ، وقيل : أبو حمزة . ۹
وفي رسالة أبي غالب الزراري ۱۰ :
حمران بن أعين ، لقي سيّدنا سيّد العابدين علي بن الحسين عليه السلام ، وكان حمران [ من ] أكبر مشايخ الشيعة المفضّلين الذين لا يشكّ فيهم ، وكان أحد حملة القرآن ومن يعدّ ويذكر ۱۱ اسمه في القراآت ۱۲ ، روي أنّه قرأ على أبي جعفر محمّد بن علي عليهماالسلام وكان مع ذلك عالماً بالنّحو واللغة ، ولقي حمران وزرارة وبكير أبا جعفر محمّد بن علي وأبا عبداللّه جعفر بن
1.في الكشي : يحتجم .
2.في الكشي : إنما .
3.في المخطوطة : احتج .
4.في الكشي : عتيبة .
5.في المخطوطة : على .
6.في الكشي : الأوصياء .
7.رجال الكشي ، ص ۱۷۸ رقم ۳۰۸ ؛ وعنه في البحار ، ج ۲۶ ، ص ۸۰ باب ۲ ح ۴۲ .
8.رواها في رجال الكشي ، ص ۱۷۱ ـ ۱۷۶ رقم ۳۰۳ ـ ۳۱۴ .
9.في رسالة أبي غالب ، ص ۱۳۴ : وكان بكير يكنى أبا الجهم ، وحمران يكنى أبا حمزة . وقال الشيخ الطوسى في رجاله ، ص ۱۳۲ رقم ۱۳۶۲ : حمران بن أعين الشيباني مولاهم يكنى أبا الحسن وقيل : أبو حمزة ، تابعي .
10.رسالة أبي غالب ، ص ۱۱۳ في من صحب الأئمة عليهم السلام من آل أعين . وفي المخطوطة : أبوغالب الرازي .
11.في المخطوطة : ومن بعده يذكر .
12.في المصدر : القرّاء .