انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 310

وسبب قتله غيلة في طريق الشام مشهورة في الكتب ۱ ، مسطور عن البلاذري ۲ في تاريخه : إنّ عمر بعث محمّد بن مسلمة الأنصاري وخالد بن وليد من المدينة ليقتلاه ، فرمى إليه كلّ منهما سهماً فقتلاه .
ومن كتاب روضة الصفا : أنّه قتل بتحريك بعض الأعاظم .
هذا ، وفي النفس منه شيء ؛ فقد ورد ۳ عن أميرالمؤمنين عليه السلام : أوّل من جرّأ الناس علينا /82/ سعد بن عبادة فتح باباً ولجه غيره ، وأضرم ناراً كان لهبها عليه وضوؤها لأعدائه .
ذكر بعض العامّة العمياء ۴ أنّ طائفة من الجنّ قتلت سعداً لأنّه بال قائماً ، ورووا ۵ ] بيتين [وقد صعدت بعض الأشجار وهي تضرب بالدفوف وتقول :

قد قتلنا۶سيد الخزرجسعد بن عبادة
ورميناه بسهمينفلم تخط۷فؤاده۸

1.انظر : بحار الأنوار ، ج۶۰ ، ص۲۹۸ ؛ طرائف المقال ، ج ۲ ، ص ۸۶ .

2.في المخطوطة : البلادري . وفي الهامش : والبلادري يكون من العامة ومعتبرا عند العلماء ، وكثر نقل العلامة عنه في نهج الحق وكذا غيره من الأعلام .

3.انظر : شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد ، ج ۲۰ ، ص ۳۰۷ ـ ۳۰۸ رقم ۵۲۲ .

4.لاحظ : شرح نهج البلاغه ، لابن أبي الحديد ، ج۱۰ ، ص ۱۱۱ في ذكر سعد بن عبادة ونسبه .

5.في المخطوطة : وروها .

6.في شرح نهج البلاغة : نحن قتلنا .

7.في شرح نهج البلاغة : فلم نخطئ .

8.في الهامش : ومن فوهاتهم أنّ هذا الشعر من الجن . أقول : من بعضهم الأبالسة لامن الجن خَذَلهم اللّه ! أقول : ونعم ما قاله بعض المتأخرين كما نقله ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة ، ج۱۰ ، ص ۱۱۱ : يقولون سعد شكت الجنّ قلبهألا ربّما صححت دينك بالغدرِ وما ذنب سعد أنه بال قائماولكن سعدا لم يبايع أبابكرِ وقد صبرت من لذة العيش أنفسوما صبرت عن لذّة النهي والأمر ونقل البيتين الأولين في الصراط المستقيم ، ج۳ ، ص۱۰۹ وفيه «شقق» بدل «شكت» و«حققت» بدل «صححت» ثم قال : وأنشأ ابنه قيس : وقالوا دهى سعدا من الجن عارضعذا هالكا منه وذا لكذابها أتغتصب الجن النفوس فمن رأىبعينيه ميت قد عراه اغتصابها

صفحه از 403