انجاب الثقات في فحول الرواة - صفحه 313

من السابقين الذين رجعوا إلى أميرالمؤمنين عليه السلام : أبو الهيثم بن التيهان وأبو أيّوب . انتهى .
وفي المؤالف والمخالف ۱ :
إن أوّل جمعة رقى أبوبكر منبر النبي صلى الله عليه و آله قام إليه اثنا عشر رجلاً من الصحابة ، ستة من المهاجرين وستّة من الأنصار ، وخوّفوه اللّه سبحانه ووعظوه وأغلظوا له في الكلام ، منهم : أبو أيّوب الأنصاري ، وهو آخر من قام من القوم بعد أن حمد اللّه وأثنى عليه [ قال : ] معاشر قريش ، أما سمعت أنّ اللّه تعالى يقول : «الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَ لَ الْيَتَـمَى ظُـلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا»۲ وقال جلّ من قائل : «إِنَّـآ أَعْتَدْنَا لِلظَّــلِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا»۳ فإيّاكم وقول الناس في غد : بالأمس سمعوا قول نبيّهم ، واليوم أغضبوا أهل بيته ! . . إلى آخره .

عبداللّه بن مسعود

روى الكشي عن الفضل بن شاذان أنه خلط ( صه ) . ۴ /85/
وقال الكشي ۵
:
سئل الفضل بن شاذان عن ابن مسعود و حذيفة ؟ فقال : لم يكن حذيفة مثل ابن مسعود ؛ لأنّ حذيفة كان زكيّاً ۶ وابن مسعود خلط ووالى القوم ومال معهم وقال بهم .
والزائد على ذلك غير معلوم من حاله .

1.الخصال ، ج ۲ ، ص ۴۶۴ في الخصال الاثني عشر ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ، ج ۱۴ ، ص ۲۰۷ ؛ الصراط المستقيم ، ج ۲ ، ص ۸۱ باب ۱۵ ؛ الصوارم المهرقة ، ص ۵۸ ؛ مدينة المعاجز ، ج ۲ ، ص ۲۳۹ ؛ الأربعين للماحوزي المتوفى سنة ۱۱۲۱ ، ص ۲۵۹ ، الفوائد الرجالية لبحر العلوم ، ج ۱ ، ص ۴۶۶ وج۲ ، ص ۱۲۹ ؛ بيت الأحزان ، للمحدث القمي : ۹۴ باختلاف وإجمال وتفصيل في النقول .

2.سورة النساء ، الآية ۱۰ .

3.سورة الكهف ، الآية ۲۹ .

4.الخلاصة ، ص ۲۳۶ رقم ۲ .

5.رجال الكشي ، ص ۳۸ رقم ۷۸ .

6.في المصدر : ركنا .

صفحه از 403